كيف تقسم وقتك في رمضان

السحور :قم بتناول وجبة مغذية تساعدك في القيام بالأنشطة اليومية و الإكثار من العناصر المغذية . لكي تساعدك في تأدية الصلاة .

صلاة الفجر :بالنسبة للرجال يفضل الخروج لصلاة الفجر في المسجد  و عادة ما يوجد لديك حوالي 30 دقيقة بين السحور و صلاة الفجر يمكنك الإنخراط في الذكر  و تلاوة القرأن في هذه الفترة . أما بالنسبة للمرأة يفضل صلاة  الفجر في البيت و بعدها الذكر و تلاوة القرأن .

صلاة الشروق :من المستحب القيام بصلاة الشروق لقوله صلي الله عليه و سلم ” من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة ”

إقرأ المزيد : ما أهم الأطعمة الضرورية و الممنوعة في السحور بشهر رمضان ؟

صلاة المغرب :من المشاهد الرائعة التي يمكن أن تراها عند المرور بجوار أي مسجد في رمضان قبل الإفطار بدقائق هي وقوف المصلين في صفوف للدعاء و الذكر.

صلاة التراويح :يفضل صلاة التراويح جماعة في المسجد لما له من فوائد عظيمة .

الإعكتاف :حاول تخيصص العشرة الأواخر للعبادة الخالصة في المسجد أو غرفة في المنزل بالنسبة للنساء . لأن ذلك وسيلة لا مثيل لها للتقرب إلي الله . يمكنك فصل جميع رسائل البريد الإلكتروني.

النوم :من أكثر المشاكل التي يمكن أن تواجهك هي عدم تنظيم النوم و حدوث إضطرابات في مواعيد الإستيقاظ و النوم . و ينصح الخبراء بالنوم حوالي 7 ساعات يومياً علي الأقل قد يختلف نظام توزيع النوم عند الأفراد نجد أن البعض يفضل النوم بعد الرجوع من العمل  إلي موعد الإفطار  لأنه يظل مستيقظاً بعد تناول السحور .في حين أن البعض الأخر يفضل إستكمال النوم بعد السحور و الإستيقاظ متأخراً

هذه العادات تحتاج منك بعض التنظيم لمحاولة الإستفادة من وقتك و في نفس الوقت إعطاء الجسم وقت كافي للراحة حاول الذهاب للنوم مبكراً و الإستيقاظ قبل وقت شروق الشمس بساعتين للقيام الليل و قرأة القرأن . و لهذا حاول أن تتناول الوجبات الدسمة علي الإفطار و عدم تناول أي وجبة قبل النوم بساعتين لكي تتمكن من النوم بسهولة مع تجنب عدم الإكثار من المشروبات قبل النوم لكي لا تضطر للإستيقاظ و الذهاب للتبول.

إقرأ المزيد : هل يجوز الجماع لمن غلبته الشهوة في نهار رمضان؟

و قد نجد بعض الأشخاص يقوموا بتخطي وجبة السحور تماماً كمحاولة منهم للنوم أطول فترة ممكنة و لكن وجبة السحور مهمة جداً لمد الجسم بالطاقة لأداء الأنشطة اليومية .قد تحتاج أثناء تنظيم عدد ساعات النوم إلي تغير عدد ساعات العمل .

التغذية و الطاقة : قد تواجه عادات غذائية جديدة مثل الإفراط في تناول الطعام و تناول وجبات خفيفة سكرية و سريعة. و لكن نحن بحاجة أن نكون اكثر إنتباهاً للاطعمة التي نتناولها في رمضان حتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له للقيام بالأنشطة اليومية .مثل إدراج البيض المسلوق ، الفواكه الطازجة و الخضروات المفيدة في وجبة الإفطار و السحور .قد تحتاج إلي البحث عن خطة تغذية ناجحة خلال شهر رمضان مع الحرص علي ممارسة التمارين الرياضية.

القرأن : شهر رمضان هو شهر القرأن لذلك يجب أن يكون لديك خطة لتلاوة القرأن كاملاً في رمضان من خلال وضع تلاوة القرأن هدف لك طوال الشهر الكريم  بحيث تقوم بقرأه ما تيسر لك من القرأن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *