قواعد للمحافظة على الرغبة الجنسية عند الرجل بعد الأربعين

التقدم بالسن يحمل معه العديد من التحديات والمشاكل الصحية التي يمكن أن تنعكس سلباً على صحة الإنسان وادائه في الحياة.

والرغبة الجنسية هي أيضا احد العوامل الأكثر تأثرا بالتقدم بالعمر، كما انه واحدة من المشاكل التي يعاني منها الرجال بعد سن الاربعين والتي يمكن ان تؤثر سلبا على الحياة الزوجية. ويعود السبب في ذلك لضعف الانتصاب وتراجع القدرة الجنسية مع نتيجة انخفاض هرمون السيروتونين ما يؤدي لتراجع الرغبة الجنسية وانخفاض عدد الحيوانات المنوية وتراجع جودتها.

لكن لا يجب الخشية ابدا من امكانية علاج هذه الحالة الصحية واستعادة الرغبة الجنسية لدى الرجل بعد الأربعين باتباع النصائح التالية وفقا لمجلة هي.

يبرز نمط الحياة الصحي في واجهة المستلزمات التي ينبغي العمل عليها لتعزيز الحياة الجنسية والرغبة الجنسية بعد سن الاربعين.

وبحسب الدكتور عمرو المليجي، استاذ امراض الذكورة بكلية طب قصر العيني، بالامكان الحفاظ على الرغبة الجنسية عند الرجل بعد الاربعين باتباع التالي حسبما اوردها موقع “الكونسلتو”:

•    الحفاظ على وزن صحي: كون السمنة من الامراض التي تسبب الضعف الجنسي المبكر. وبهذه الحالة يجب اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الاطعمة الغنية بالدهون والسكريات واتباع حمية للتخلص من الوزن الزائد.

•    تجنب التدخين والكحول: التي تعد من انواع الادمان والتي يمكن ان تدمر الرغبة الجنسية عند الرجل بعد سن الاربعين.

•    ممارسة الرياضة: والتي تعمل على توسيع الشرايين وزيادة تدفق الدم فيها ما يؤمن زيادة تدفق الدم بالعضو الذكري وعدم حدوث مشاكل في الانتصاب. ويفضل ممارسة ما لا يقل عن ساعتين الى 3 ساعات اسبوعيا خاصة تمارين العضلات التي تنمي العضلات وتحفز انتاج هرمون الذكورة التوستوستيرون.

•    الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي: والذي يلعب دورا سلبيا في التأثير على الحياة الجنسية والرغبة عند الرجل. ويحتاج الرجل بعد الاربعين لاتباع نظام حياتي يضمن الصحة النفسية والنوم الجيد وعدم التعرض الزائد للارهاق والتوتر.

•    علاج الامراض الصامتة: مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة دهون الدم، وهي امراض لا تكتشف الا بالصدفة وتؤثر سلبا على القدرة الجنسية عند الرجل بعد الاربعين. وينصح بالقيام بفحوصات دورية لقياس الضغط وتحاليل السكر والدم ليتم التعامل مع هذه الأمراض مبكراً .