حساسية المعدة من أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعاً.. تعرف على أسبابها وطرق علاجها

علاج المعدة الحساسة

يعتبر مصطلح “المعدة الحساسة” طريقة لوصف المعدة التي تنزعج بسهولة وليس تشخيصاً طبياً. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة من تكرار الغازات أو الانتفاخ أو الغثيان أو القيء أو الإمساك أو الإسهال.

وقد يربط الشخص الذي لديه معدة حساسة حساسيته بأطعمة أو مواقف معينة. كما قد يعاني البعض الآخر من عدم الراحة أو اضطرابات في الجهاز الهضمي دون التأكد من السبب.

في مرحلة ما في الحياة، يعاني الجميع من اضطرابات في المعدة، ولكن إذا كنت تعاني بانتظام من عدم الراحة أو عسر الهضم أو آلام في الأمعاء، فقد تكون لديك معدة حساسة.

سواء كانت الاضطرابات التي تصاب بها في معدتك جديدة أو قديمة ومتكررة، فتذكر أن “المعدة الحساسة” مصطلح شامل لأي مشكلة بدءاً من الحساسية لبعض أنواع الطعام مثل الألبان وانتهاءً بمتلازمة القولون العصبي.

تعرف أكثر في هذا التقرير على أعراض حساسية المعدة وأسبابها وطرق علاجها.

أعراض حساسية المعدة

بإمكان معظم الناس علاج اضطرابات المعدة في المنزل، وإن كنت تُفرط في تناول وجبات خفيفة مزعجة للمعدة مثل منتجات الألبان والأطعمة الدهنية وصلصة الفلفل الحار، فيُتوقع أن يختفي الألم دون علاج، وتذكر أن حساسية المعدة هي عرض يصف مشكلة طبية أخرى في معدتك.

ومن أعراض حساسية المعدة:

  • الغازات الزائدة.
  • حرقة المعدة.
  • ارتجاع المريء (الذي من أعراضه حرقة المعدة، والتجشؤ، والمذاق الحمضي في الحلق).
  • غثيان خفيف.
  • اضطراب المعدة.
  • الإمساك.
  • الإسهال.
  • التقيؤ.

وقد تشبه أعراض حساسية المعدة أعراض متلازمة القولون العصبي، لذلك سوف نوضح الأعراض المختلفة للقولون.

أعراض متلازمة القولون العصبي

الإصابة بمتلازمة القولون العصبي شائعة وخاصة لدى النساء! ومن أعراضها:

  • تقلصات المعدة.
  • الانتفاخ والغازات الزائدة.
  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • خروج براز تصاحبه مادة مخاطية.
  • الشعور بالحرقان عند التبرز.
  • خروج براز أسود لزج.
  • الشعور بالرغبة في التبرز بشكل مفاجئ.
  • الشعور بالعجز عن إفراغ أمعائك بالكامل.

 قد يطلب منك طبيبك إجراء فحوصات في الدم أو فحص القولون بالمنظار أو إجراء فحوصات أخرى، حسب الأعراض التي تُصاب بها.

النظام الغذائي المناسب لحساسية المعدة

توجد “العديد” من الأشياء التي قد تؤدي إلى تهيج المعدة أو الأمعاء، والنظام الغذائي أحد أفضل الطرق للتخلص من الانتفاخ واضطرابات المعدة والغازات.

الأطعمة التي يُنصح بتجنبها

جرِّب التقليل من هذه الأطعمة التي يشيع تسببها في اضطرابات المعدة:

  • الغلوتين.
  • الألبان.
  • الكحول.
  • الأطعمة الدهنية أو المقلية.
  • الأطعمة الحارة الملتهبة.
  • الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الكثير من الإضافات أو السكريات.

كما أنه من المفيد أن تنتبه إلى ما تشعر به بعد تناول طعامك:

هل يسبب لك الجبن تقلصات في المعدة؟ توقف عن تناوله.

هل تسبب لك اللوبيا انتفاخاً في المعدة؟ امحها من نظامك الغذائي.

طرق أخرى لتهدئة المعدة

يقترح الخبراء نهجاً متعدد الجوانب لعلاج القولون العصبي أو المشكلات الأخرى في المعدة. فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في حل هذه المشكلة:

تناول كميات أصغر

إن ملء معدتك أكثر من اللازم يمكن أن يُسبب لك الغازات وعسر الهضم. حاول تقليل كمية الطعام التي تضعها على طبقك في كل وجبة.

قد يكون تناول خمس أو ست وجبات صغيرة يومياً أكثر راحة لمعدتك من تناول ثلاث وجبات كبيرة.

تناول الطعام ببطء

يمكن أن يسبب تناول الطعام بسرعة كبيرة غازات محتبسة وعسر هضم مزعجين، تأكد من مضغ طعامك جيداً قبل البلع، لأن الهضم يبدأ قبل وقت طويل من وصول الطعام إلى معدتك.

تجنّب الأطعمة التي يحتمل أن تكون مزعجة

تشمل الأطعمة التي يمكن أن تهيج المعدة الحساسة ما يلي:

الألبان

الطعام الحار

الأطعمة المصنعة

الأطعمة الزيتية أو المقلية

الكحول

قد يستغرق الأمر القليل من التجربة والخطأ، ولكن تحديد الأطعمة التي تكون حساساً لها والتخلص منها سيقطع شوطاً طويلاً عليك. إذا كنت تشك بالفعل في الأطعمة التي قد تكون مسببة لحساسيتك، فقد يكون من المفيد العثور على أطعمة أو أطعمة بديلة متشابهة في الملمس أو الطعم.

وإذا كانت معدتك حساسة بشكل خاص، فقد تقرر التخلص من جميع المحفزات المحتملة لتبدأ في تخفيف الأعراض. إذا اخترت إعادة تقديم هذه المحفزات واحداً تلو الآخر في وقت لاحق، فستتمكن من تحديد الطعام الذي يمثل مشكلة.

شرب المزيد من الماء 

إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء كل يوم، فقد تكون مصاباً بالجفاف المزمن دون أن تدرك ذلك، يمكن أن يسبب تناول الماء غير الكافي مشاكل في الهضم والقضاء.

إذا لم يكن لديك ما يكفي من الماء في جسمك فلن يتمكن قولونك من سحب كمية كافية من الماء لحركات الأمعاء المناسبة، بمعنى آخر إذا كنت لا تشرب ما يكفي فقد ينتهي بك الأمر بالإمساك.

قلّل من تناول الكافيين

يمكن أن يكون الكافيين مهيجاً للمعدة، إذا كنت تستهلك كميات كبيرة كل يوم فإن خفض تناول الكافيين يمكن أن يهدئ معدتك.

قد تفكر أيضاً في تغيير الوقت من اليوم الذي تشرب فيه الكافيين لمعرفة ما إذا كان ذلك يساعدك. إذا كان الكافيين هو السبب الرئيسي فقد ترغب في إزالته تدريجياً من نظامك الغذائي.

قلِّل من توترك

يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى اضطراب المعدة، إذا لم تكن قادراً على تحديد الأطعمة المزعجة فقد يكون التوتر هو ما يُسبب لك الانزعاج. ضع في اعتبارك إضافة تمرين لتخفيف التوتر إلى روتينك، مثل التأمل أو اليوغا.

تشمل الأطعمة التي تميل إلى أن تكون مهدئة للأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة ما يلي:

الفواكه والخضراوات المطبوخة

البروتين الخالي من الدهون

حبوب سهلة الهضم

منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم

الأسباب المحتملة لحساسية المعدة 

قد يستغرق الأمر وقتاً لمعرفة سبب حساسية معدتك، مثلها مثل الصداع المزمن أو الشعور العام بالتعب. 

قد يكون السبب القولون العصبي

وفقاً للمعهد الوطني للسكري واضطرابات الجهاز الهضمي والكلى، الألم هو العلامة الأولى على ارتباط مشكلات معدتك بالقولون العصبي.

وذلك لأن القولون العصبي عبارة عن التهاب في المعدة والأمعاء. وهذا يسبب الإمساك، والإسهال، والغازات الزائدة، وكلها قد تسبب آلاماً مبرحة في البطن أو المعدة.

والنساء أكثر عرضة للإصابة بمرض القولون العصبي من الرجال، إذ إن جراحات البطن مثل استئصال الرحم أو الولادة القيصرية قد تزيد من خطر الإصابة بمرض القولون العصبي.

قد يكون السبب مرض التهاب الأمعاء

إذا كانت الأعراض شديدة، فقد يقوم طبيبك بإجراء فحوصات لتشخيص إصابتك بمرض التهاب الأمعاء (IBD) مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون، وهي حالات قاسية تتطلب وصفة طبية من الأدوية المضادة للالتهابات والمثبطة للمناعة.

يمكن أيضاً استكمال هذه العلاجات بأدوية لتنظيم حركة الأمعاء ووقف الإسهال ومنع العدوى وإدارة الألم. يمكن أيضاً وصف مكملات الحديد إذا كنت تعاني من نزيف معوي مزمن، وفقاً لموقع Healthline.

أسباب أخرى لحساسية المعدة

  • الحساسية تجاه بعض الأطعمة: بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي يتحسسون من بعض الأطعمة، التي عادةً ما تكون منتجات الألبان أو الأطعمة الغنية بالتوابل أو الأطعمة المقلية أو الكحول. والتعرف على الأطعمة التي تسبب لك مشكلات سيساعدك على حل هذه المشكلة للأبد.
  • عدم تحمل الطعام: هل يوجد نوع معين من الأطعمة أو المشروبات يسبب لك شعوراً بالبؤس؟ قد لا يكون جهازك الهضمي قادراً على تفتيت مكونات هذا النوع بالكامل.
  • الحساسية الغذائية: يؤدي رد الفعل التحسسي تجاه الطعام إلى ما هو أكثر من اضطراب المعدة. وتضر هذه الحساسية بجهازك المناعي وليس الجهاز الهضمي. والحساسية الغذائية خطيرة وغالباً ما تعرض الحياة للخطر.

هل حساسية المعدة مشكلة خطيرة؟

بإمكان معظم الأشخاص المصابين بمشكلات في المعدة التقليل منها باتباع نظام غذائي صحي وإدخال بعض التغييرات على نمط حياتهم.

أما الأعراض الخطيرة فتستدعي زيارة الطبيب. ويتطلب الأمر بعض الوقت للتوصل إلى برنامج علاج فعال والالتزام بنظام غذائي للتخلص من المشكلة.

وإذا كانت حساسية معدتك ناتجة عن الإصابة بمرض القولون العصبي أو مرض التهاب الأمعاء أو الداء البطني (أحد أمراض المناعة الذاتية المرتبطة بالغلوتين)، فسيصف لك الطبيب الأدوية المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *