علاج قشرة الشعر بسرعة

علاج قشرة الشعر نهائياً

تُعد مشكلة قشرة الشعر مشكلة عامة لدى الناس، لكن كثيرين لا يدركون أسباب وجود تلك القشرة في شعرهم أو فروة الرأس، وكذلك لا يعرفون الطريقة المناسبة للتعامل معها.

البعض يقول إنها بسبب الماء وآخرون يقولون إنها وراثة، لذا، قررنا دحض كل الخرافات المتعلقة بقشرة الرأس، وتوضيح الطرق المناسبة لتهدئة فروة الرأس المتضررة من القشرة والحكة وفق موقع Self.

ما هي أسباب القشرة؟

يمكن أن تتسبب عدة عوامل في ظهور قشرة الشعر الخفيفة، ومنها جفاف الجلد، أو الحساسية تجاه بعض منتجات العناية بالشعر.

ولكن في الحالات الأخطر، قد تظهر قشرة الشعر نتيجة التهاب الجلد المَثِّي، الذي وصفته مؤسسة Mayo Clinic بأنه التهاب مزمن للجلد، ربما يعود سببه إلى التغييرات التي تحدث للهرمونات أو فطريات الجلد.

وتوجد تلك الفطريات لدى معظم الناس في فروة الرأس ولا تسبب أي أضرار، وتتغذى على الزيوت التي تفرزها بصيلات الشعر.

لكن يعتقد الخبراء، في حال سُمح لها بالنمو، يمكن أن ينتج عنها استجابة التهابية تؤدي بدورها إلى تراكم طبقات الجلد مما يتسبب في ظهور القشرة.

علاج قشرة الشعر نهائياً:

لا يوجد حل جذري، بل ممارسات مستمرة من شأنها القضاء على القشرة. إن توقفتِ عن الممارسات الإيجابية حيال شعركِ، فقد تعود القشرة من جديد. عليكِ مراجعة طبيبكِ في حال وجدتِ هذه القشرة تستفحل في شعركِ وفروة رأسكِ. استفسري من الطبيب عن نسبة الدهنيات الموجودة لديكِ ودعيه يطمئن على سلامة فروة الرأس من الفطريات والالتهابات. استخدمي الشامبو الخاص والأدوية التي يصفها الطبيب.

تناول الفيتامينات والمعادن

ترتبط صحة الشعر بشكل مباشر بما نتناوله، وتلعب الفيتامينات، خاصةً فيتامين “أ”، “ب”، “ج” دورًا مهمًّا في الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس، إذ تساعد على تنشيط الدورة الدموية ونمو الخلايا وتعزز من أداء الجهاز المناعي، ما يساعد على القضاء على الفطريات التي تسبب قشرة الشعر.

ويحتاج الشعر بصفة خاصة لعنصر الزنك لينمو بشكل صحي، ونقص الزنك من أهم أسباب تساقط وتقصف الشعر والإصابة بالإكزيما والقشرة. لذا ننصحكِ عزيزتي إذا كنتِ تعانين من القشرة العنيدة بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على هذه الفيتامينات، مثل المشمش والفراولة والبرتقال والطماطم، وتناول الحبوب الكاملة والحليب والبيض، فهي من المصادر الغنية بعنصر الزنك.تعرفي على: أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ومصادرها 

تنظيف فرش الشعر

احرصي على تنظيف فرش الشعر الخاصة بكِ بانتظام، حتى لا تتراكم الجراثيم على بقايا الشعر الموجودة بها، وتسبب لكِ عدوى الفطريات والقشرة إذا مع استخدامها كل مرة.

تخلصي من الشعر الموجود بالفرشاة في كل مرة تصففين فيها شعرك، ثم ضعيها في صحن به ماء دافئ وصابون، وبعدها ضعيها في ماء وخل لمدة نصف ساعة، واغسليها بالماء جيدًا ثم اتركيها تجف، وكرري الأمر مرتين في الشهر.

الشامبو الطبي

يحتوي الشامبو الطبي على نسبة مرتفعة من عنصر الزنك ومضادات الفطريات، بالإضافة على احتوائه على مركبات تساعد على علاج التهابات فروة الرأس والحكة، لهذا إذا كنتِ تعانين من القشرة ننصحكِ باستخدام أنواع الشامبو الطبية ضد القشرة كبديل للشامبو التجاري.

معرفة سبب القشرة

تعرفي على نوع القشرة الموجودة لديكِ، فهناك عدة أسباب للإصابة بالقشرة، ويجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة سبب ظهورها ليصف لكِ العلاج المناسب، وعادةً ما تكون أسباب القشرة، هي:

  • فروة الرأس الدهنية.
  • سوء التغذية.
  • عدم غسل الشعر بصورة مستمرة.
  • عدم تنظيف أدوات التصفيف بانتظام.
  • عدوى فطريات.
  • الحساسية تجاه بعض منتجات الشعر.
  • الإجهاد والإرهاق.

تناول البروبيوتيك

البروبيوتيك نوع من البكتيريا المفيدة الموجودة في منتجات الألبان والزبادي بصفة خاصة، ويساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك بانتظام على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الميكروبات، ما يساعد على القضاء على الفطريات المسببة للقشرة.

 وأكدت الدراسات كذلك أن البروبيوتيك تعمل على تقليل حدة أعراض العديد من الأمراض الجلدية وأمراض فروة الرأس مثل الإكزيما، لذا ننصح بتناول كوب من الزبادي المدعم بالبروبيوتيك يوميًّا لتتخلصي عزيزتي نهائيًّا من القشرة.

التخلص من قشرة الشعر بالخل الأبيض

العديد من الوصفات الطبيعية أثبتت فاعليتها في القضاء على القشرة وتقليل الحكة، دون التسبب في جفاف الشعر وفروة الرأس على عكس مستحضرات الشعر التقليدية، ويُعد الخل واحد من أهم المكونات التي تتميز بخواصها المضادة للفطريات المسببة لقشرة الشعر.

 ولاستخدام الخل في التخلص من القشرة اخلطي كوبين من الخل الأبيض مع كوب ماء دافئ، ودلكي فروة الرأس باستخدام الخليط لعدة دقائق، ثم اغسلي شعرك بالماء جيدًا، وكرري هذه الطريقة مرتين أسبوعيًّا، حتى تتخلصي من القشرة تمامًا.

التخلص من القشرة بالليمون

نظرًا لطبيعته الحامضية، فإن الليمون يساعد على القضاء على الفطريات المسببة للقشرة، وللقضاء على القشرة باستخدام الليمون دون التسبب في جفاف الشعر، اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع خمسة ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، واستخدمي الخليط في تدليك فروة الرأس واتركيه لمدة ساعة، ثم اغسلي الشعر بشامبو خالٍ من الكيماويات، وكرري هذه الطريقة مرة أسبوعيًّا.

التخلص من قشرة الشعر بالملح

لن تحتاجي في هذه الوصفة سوى مكون واحد وهو الملح للقضاء على تلك القشرة المزعجة نهائيًّا، دلكي فقط فروة الرأس لمدة 10 دقائق باستخدام ثلاث ملاعق كبيرة من الملح، على أن يكون شعرك جافًّا تمامًا، ثم اغسلي الشعر بالطريقة التقليدية. يعمل الملح على إزالة خلايا الجلد الميت من فروة الرأس، ويساعد أيضًا على القضاء على الفطريات والبكتيريا المسببة للقشرة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *