انتفاخ العينين أو احمرارهما أو جفافهما

علاج التهاب العين في المنزل

قد يكون استخدام أكياس الشاي على عينيكِ أحد أشهر العلاجات المنزلية الشهيرة. قد تساعد أكياس الشاي في تحسين مظهر العينين عن طريق تقليل الهالات السوداء والانتفاخ والاحمرار. كما أنها قد تساعد أيضاً في علاج التهيج والعين الوردية.

دعينا نعترف بأن أكياس الشاي خيار طبيعي قليل التكلفة يمكنك تجربته بسهولة في المنزل بعد الاستمتاع بفنجان ساخن من الشاي، فرصة للراحة والاسترخاء!

ولكن ما هي أنواع الشاي التي يمكنكِ أن تستخدميها؟ إليكِ دليل شامل لأنواع الشاي المختلفة التي يمكن أن تستخدميها وأي المشاكل التي يمكن أن تعالجها وطريقة التطبيق.

كيف يمكنكِ استخدام أكياس الشاي على العين؟

انقعي كيسين من الشاي بنفس الطريقة التي تقومين بها عندما تريدين شربه ولكن دعيه ليبرد. ثم قومي بإخراج السائل الزائد من الأكياس عن طريق عصرها. اتركيها تبرد حتى تصبح دافئة أو برديها في الثلاجة لمدة 10 إلى 20 دقيقة. ضعي أكياس الشاي على عيونكِ وهي مغلقة لمدة 15 إلى 30 دقيقة.

يمكنك أن تضغطي بأطراف أصابعكِ بلطف على عينيكِ أو تدليك المنطقة حول عينيكِ برفق. إذا كنتِ تستخدمين أكياساً مبردة، فحاولي تغطيتها بشرائح من الخيار البارد لمزيد من الراحة. يمكن أن تساعدكِ وضعية اليوغا التصالحية على الاسترخاء من ضغوط يومك أثناء قيامكِ باستخدام أكياس الشاي. ولكن أي أنواع الشاي يمكنكِ استخدامه؟

أنواع الشاي المختلفة واستخداماتها

هناك عدة أنواع من الشاي التي يمكن استخدامها لعلاج مشاكل العين. من الأفضل استخدام الشاي العضوي عند الإمكان لتجنب أي مواد كيميائية.

وفقًا لموقع Mindbodygreen، وجدت إحدى الدراسات أن تقليل التورم الناتج عن كريم العين المحتوي على الكافيين ينجم على الأرجح عن تأثيرات التبريد للكافيين.

يحتوي الشاي الأسود والأبيض والأخضر على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج مشاكل العين. أما شاي الأعشاب  فهو مهدئ وقد يساعد في تقليل الالتهاب والانتفاخ والتهيج.

تشمل أنواع شاي الأعشاب الشائعة المستخدمة لعلاج أمراض العين ما يلي:

  • عشبة الرويبوس
  • البابونج
  • الخزامى
  • العرقون
  • الأقحوان
  • السنفيتون
  • الشمرة
  • نبات الحلبة

لعلاج التهاب أو انتفاخ العينين

للكافيين في الشاي الأسود والأخضر تأثير إيجابي على العيون المنتفخة والمتورمة ويمكن أن يساعد في الحفاظ على الجلد مشدوداً. يقيد الكافيين الأوعية الدموية داخل نسيج البشرة الحساس مما يساعد في تقليل الانتفاخ والالتهابات.

يحتوي الشاي الأسود والأخضر أيضاً على مضادات الأكسدة التي تسمى مركبات الفلافونويد والعفص والتي لها تأثير مضاد للالتهابات. يمكن أن يساعد العفص على شد الجلد وسحب السوائل لتخفيف أي انتفاخ. قد يكون الشاي الأخضر أكثر فاعلية بقليل بسبب محتواه العالي من الفلافونويد. استخدمي أكياس الشاي الأسود أو الأخضر كمادة باردة لعلاج الانتفاخات تحت العينين.

أنواع الشاي الأخرى التي ثبت أنها تقلل الالتهاب تشمل:

العرقون

عشبة الرويبوس

البابونج

قد يكون الرويبوس والشاي الأخضر مفيدين  أيضاً لتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

التهاب الملتحمة (العين الوردية)

يتم استخدام شاي الأقحوان والبابونج والشمر لتخفيف أعراض العين الوردية، على الرغم من وجود أدلة علمية محدودة تدعم استخدام هذه الأنواع من الشاي لعلاج هذه الحالة. قد تساعد هذه الأنواع من الشاي على إزالة السوائل الزائدة التي تخرج من عينك. يمكنها أيضاً تخفيف التورم والتهيج.

يمكن استخدام أكياس شاي العرقون لتخفيف الالتهاب، فلها خصائص مضادة للميكروبات للمساعدة في درء البكتيريا وقد تساعد في تعزيز المناعة. يمكن للشاي الأخضر أيضاً أن يقلل الالتهاب بشكل فعال.

الهالات السوداء

ضعي أكياس الشاي الأسود أو الأخضر البارد على عينيك لتقليل ظهور الهالات السوداء. قد يساعد الكافيين في تضييق الأوعية الدموية حول العين وتضييق تدفق الدم.

التهاب جفن العين

الشاي الأسود مفيد في علاج حب الشباب بسبب محتواه العالي من التانين، كما تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا والمسكنات على تقليل التورم والتهيج.

كما يمكن استخدام البابونج لتهدئة وشفاء الجلد المتهيج والحفاظ على صحة الجلد.

العد الوردي

قد تكون الخصائص المضادة للالتهابات للخزامى والبابونج والشاي الأخضر مفيدة في تخفيف أعراض العد الوردي. يمكن أن يهدئ الشاي الجلد ويقلل الاحمرار والتهيج.

يمكنكِ وضع أكياس الشاي على أجزاء أخرى من وجهك بالإضافة إلى عينيك. ولكن احرصي على التأكد من أن استخدام الشاي لا يسبب أي تهيج إضافي.

احمرار العينين

يمكن أن يكون البابونج والرويبوس والشاي الأخضر فعَّالة في علاج احمرار العيون. قد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لهذه الأنواع في تقليل أي تورم أو التهاب يصاحب العين المتهيجة.

العيون الجافة

استخدمي أكياس الشاي الدافئ الأسود أو الشاي الأخضر أو ​​اللافندر على عينيك للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة وتخفيف الجفاف. يمكن للخصائص المهدئة لهذا الشاي أن تخفف من أي تهيج أو حساسيات قد تعاني منها.

العيون السوداء

إذا كان السواد يحيط بعينيك نتيجة كدمة أو التهاب، يمكنكِ استخدام الشاي الأسود أو الأخضر لتقليل الالتهاب والتقليل من التورم والكدمات وقد يساعد أيضاً في السيطرة على النزيف الداخلي. قد يكون اللافندر والبابونج مفيدين في تهدئة أي تهيج على الجلد وتخفيف الآلام.

المخاطر والاحتياطات

كوني حذرةً دائماً عند استخدام أكياس الشاي على عينيك، لأن المنطقة حساسة للغاية. إليكِ بعض الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار:

  • اغسلي يديك ووجهك جيدًا قبل وضع أكياس الشاي.
  • أزيلي المكياج قبل العلاج.
  • لا تستخدمي أكياس الشاي الساخنة.
  • توقفي عن الاستخدام إذا كنت تعانين من أي ألم أو تهيج.
  • تجنبي أكياس الشاي التي تحتوي على المواد الكيميائية.
  • استخدمي أكياس الشاي غير المعقمة بالكلور.
  • تجنبي دخول السائل بعيداً لعينيكِ.
  • قومي بإزالة العدسات اللاصقة قبل وضع الأكياس.
  • تجنبي فرك أو لمس عينيكِ.

إذا ظهرت لديكِ أعراض شديدة أو لم تتحسني في غضون أيام قليلة، استشيري الطبيب. إذا كنتِ تعانين من أي تهيج أو ألم في عينيك، فمن الجيد أن تأخذي بعض الوقت الإضافي كل يوم للراحة وعيناك مغمضتان.

إليكِ بعض النصائح الإضافية لصحة العين

احصلي على قسط وافر من الراحة وتناولي المزيد من السوائل لتحافظي على رطوبتك.

احمِ عينيك من الشمس بارتداء نظارة شمسية وقبعة.

تأكدي من الحفاظ على نظافة يديك ووجهك.

إن إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة، مثل الأكل الصحي وممارسة الرياضة بانتظام وتقليل التوتر، سيكون مفيداً أيضاً في تحسين صحتكِ.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *