افكار تنسيق حدائق

من فوائد العيش البسيط في منزلٍ صغير تعلُّم المرء أن يعيش على خير الأرض عبر زراعة الحدائق المنزلية. لو أردتَ تنمية مواردك الغذائية، فمن الضروري لك أولاً أن تتعلم المتطلبات الأساسية لزراعة الحدائق المنزلية.

تعلَّم زراعة حديقة صغيرة في أول موسم أو عام، ثم في العام التالي قد تودُّ التعامل مع مشروعٍ أكبر.

لا تتوقع أن تعيش معتمداً على خير حديقتك مباشرةً، لا سيما إن كنت مبتدئاً، فحتى إن المزارعين أصحاب الخبرة يمرون بسنواتٍ سيئة.  

تعلّم أساسيات تخطيط الحديقة، وتجهيز قطعة أرضك وزراعة خضرواتٍ قليلة. ابحث عن أفضل النباتات المناسبة لمنطقتك، وافهم التربة التي تتعامل معها وأي نباتاتٍ يكمل بعضها بعضاً (كما سوف نشرح هنا).

لذا، لو كنتَ مهتماً بالبدء بزراعة طعامك هذا العام (2018)، فإليك أساسيات الزراعة المنزلية للمبتدئين، وفق ما نشره موقع The Tiny Life المتخصص بإدارة موارد وشؤون المنازل:

ابحث أولاً عن متطلبات الحدائق المنزلية

ثمة عوامل عدة ينبغي التفكير فيها عندما تخطط لتجهيز حديقتك، وهذه العوامل تتجاوز نوع الخضراوات التي تحب أكلها. معظمنا يعرف أنَّ النباتات تتطلب أساسياتٍ هي المياه والأكسجين وضوء الشمس والمواد المغذية.

يبدو الأمر بديهياً، لكنَّ الكثير من المزارعين المبتدئين يرتكبون أخطاءً عندما ينسون هذه المتطلبات الأربعة البسيطة. يزرع بعض المزارعين الجدد نباتاتٍ في المناخ الخطأ أو ببقعةٍ ليس بها ما يكفي من الشمس؛ وقد لا يعرفون أنَّ النباتات تتطلب تربةً جيدة، مفترضين أنَّ بإمكانهم الزراعة في أي قطعةٍ من التراب.

وزرع البذور قريبة للغاية بعضها من بعض قد يجعل النباتات تكافح للحصول على كفايتها من الشمس. وثمة نباتات أيضاً ذات متطلباتٍ غذائية متشابهة، فتسرق الغذاء بعضها من بعض لو زُرِعَت معاً في مساحة صغيرة أو حوض.

افكار تنسيق حدائق

تنسيق حديقة منزلية صغيرة

حديقة صغيرة
يعتبر الاهتمام بالبيئة المحيطة من أهم الأمور التي يجب مراعاتها قبل تنسيق حديقة المنزل الصغيرة

ليس من الضروري أن يكون تنسيق حديقة البيت أمراً مكلفاً، إذ أنّ البساطة في التصميم واختيار الألوان المناسبة وما إلى ذلك هو ما يعطي حديقتك طابعاً خاصاً ودافئاً. فيما يلي كيفية تنسيق الحديقة باقل التكاليف وبعض الأفكار التي يمكنك تنفيذها بكل سهولة:

اختيار أرضية الحديقة

أرضية خضراء
اختر نوع الأرضية المناسب للمكان والمساحة عند تنسيق حديقة بيت صغيرة

أول الأمور التي يجب التفكير بها عند تنسيق حديقة صغيرة هو نوع الأرضية، حيث أنّ هنالك 3 أنواع من الأرضيات للحديقة: العشب أو الحصى أو البلاط. يفضّل العديد من الناس العشب عند تنسيق حديقة منزلية، فاللون الأخضر دائماً ما يعطي شعوراً بالراحة والاستراخاء. يمكن أيضاً المزج بين هذه الأرضيات حسب الأذواق و الاستعمالات، حيث يمكنك إضافة بعض الحجارة الدائرية الصغيرة حول منطقة الجلوس لإعطاء الحديقة لمسة خاصة وفريدة من نوعها.

اختيار المقاعد

مقاعد للحديقة
يجب انتقاء أماكن الجلوس بعناية عند تنسيق حديقة منزلية صغيرة

بعد اختيار نوع الأرضية ولونها، يجب اختيار المقاعد وتحديد أماكن وضعها، كما ويجب التفكير في التفاصيل الصغيرة، مثل عدد المقاعد وشكلها، مثل المقاعد الخشبية أو الأرائك أو غيرها وفقاً لرغبتك. من الأفكار المميزة التي يمكنك تطبيقها وضع مقاعد الجلوس فوق أرضية من الخشب وبجوار إطلالة المنزل، كما ويمكنك وضع بعض الزينة أو قطع الأثاث الخشبية بالقرب من منطقة الجلوس عند تنسيق حديقه خارجيه صغيرة لتزيد من جمالية المكان أو لتستخدما عند تناول الطعام والشراب في الحديقة.

اختيار النباتات

نباتات
أضف بعض النباتات المميزة عند تنسيق حديقه منزليه صغيره

تعد النباتات من أهم ما يجيب مراعاته عند تنسيق حديقة منزلية صغيرة مميزة، فهل ستقوم بغرس النباتات أو شرائها جاهزة؟ وهل تريدها خضراء دائمة أو سهلة النقل؟ كما وعليك تحديد نوعية النباتات المناسبة للحديقة وحسب ذوقك الخاص.اشترك فياشترك

نباتات ملونة
استخدم أنواعاً مختلفة من النباتات ذات الألوان الجميلة عند تنسيق حديقه منزل صغيره

من الأفكار اللطيفة والسهلة التي يمكنك تطبيقها شراء النباتات المزهرة ذات الألوان المتعددة والرائحة الزكية ووضعها بجوار منطقة الجلوس حتى وإن كنت تود زراعة أنواع أخرى من النباتات. تعرّف على الأشجار التي ننصحك بزراعتها في حديقة المنزل قبل شراء النباتات أو زراعتها، كما وننصحك بالاطلاع على 5 نصائح للعناية بالنباتات في جو الإمارات الحار للابقاء على حديقتك بأبهى صورة.

اختيار الزخارف والإنارة والإضافات المميزة

نباتات زينة
يمكنك تزيين الجدران بنباتات الزينة أو الزخارف المختلفة

يمكنك تزيين الحديقة باستخدام أبسط العناصر وأقلها كلفة، مثل الألواح الخشبية التي تخرج منها النباتات، أو عناصر زخرفية خشبية غريبة الشكل، أو نباتات تعلّق على الجدار بأنماط مختلفة. يمكن أيضاً إضافة ألواح خشب إلى الأرضية أو أضواء خافتة جميلة للاستمتاع بالجلوس في الحديقة ليلاً، كما أنّ الإنارة مهمة جداً لإضفاء جمال ورونق خاص على المكان.

إن كنت تستطيع إنفاق مبلغ إضافي عند تنسيق حديقة البيت، بإمكانك عمل نافورة صغيرة أو حوض سباحة صغير للمزيد من الأناقة والتميز على مظهر الحديقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *