خمس علامات تحذيرية لنقص فيتامين B12 “قد تكون غير قابلة للعلاج”

يعد فيتامين B12 من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح. ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات B12 لفترات طويلة إلى تعرض الجسم لتغيرات حادة، قد يكون بعضها غير قابل للإصلاح.

ويؤدي فيتامين B12 العديد من الأدوار المحورية في الجسم، ولكن من أهمها المساعدة في الحفاظ على صحة أعصاب الجسم وخلايا الدم. وبطبيعة الحال، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات B12 إلى توجيه ضربة مدمرة للجهاز العصبي، والتي يمكن أن تكون آثارها المدمرة دائمة.

وكما توضح NHS، فإن نقص فيتامين B12 يمكن أن يسبب مشاكل عصبية تؤثر على جهازك العصبي، وتشمل:

  1. • مشاكل في الرؤية.
  2. • فقدان الذاكرة – أحد أعراض الخرف أيضا.
  3. • وخز وإبر.
  4. • فقدان التنسيق الجسدي، والذي يمكن أن يؤثر على جسمك بالكامل ويسبب صعوبة في التحدث أو المشي.
  5. • تضرر أجزاء من الجهاز العصبي (اعتلال الأعصاب المحيطية)، وخاصة في الساقين.

وتحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية “إذا ظهرت مشكلات عصبية بالفعل، فقد تكون لا رجعة فيها”.

وتقدم تقارير الحالة للأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة من فيتامين B12 وصفا تقشعر له الأبدان لآثاره المدمرة.

وعلى مدار شهرين، أصيب رجل يبلغ من العمر 62 عاما بالخدر وإحساس “بالوخز والإبر” في يديه، وعانى من صعوبة في المشي، ومن آلام شديدة في المفاصل، وبدأ يتحول إلى اللون الأصفر، وأصيب بضيق التنفس تدريجيا.

وكان السبب هو نقص فيتامين B12 في مجرى الدم، وفقا لتقرير حالة من مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد، ونشر في مجلة نيو إنغلاند الطبية.

ويمكن أن يؤدي النقص الحاد في فيتامين B12 أيضا إلى الاكتئاب العميق والأوهام وفقدان الذاكرة وسلس البول وفقدان التذوق والشم – أعراض فيروس كورونا أيضا – وأكثر من ذلك، وفقا لـ Harvard Health.

وهناك العديد من الأسباب لنقص فيتامين B12، ويتعرض الأشخاص الذين يلتزمون بشكل صارم بنظام غذائي نباتي، لخطر الإصابة بنقص فيتامين B12 أكثر من أولئك الذين يتناولون اللحوم، وذلك لأن الفيتامين يوجد بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة الحيوانية، ويضاف إلى بعض الأطعمة المدعمة.

علاج نقص فيتامين B12 بالاكل

1-البيض:

بالإضافة إلى كونه أفضل مصدر للبروتين، فإن البيض يقدم مجموعة جيدة من فيتامينات “ب” وجرعة كبيرة من “البيوتين” أو “ب 7″، في كل من صفار البيض وبياضه، لذلك تحتاج إلى تناولهما للحصول على التأثير الغذائي الكامل للبيض.

ويجب التأكد من طهي البيض جيدا، حيث يحتوي بياض البيض النيئ على بروتين يسمى “avidin” يمكن أن يمنع الجسم من امتصاص البيوتين.

2-بذور عباد الشمس:

تحتوي بذور عباد الشمس على أعلى مستويات “حمض البانتوثنيك” أو “ب 5″، من أي مادة غذائية أخرى، حيث يوجد في الواقع في معظم الأطعمة النباتية والحيوانية، إلا أنه عادة ما يكون بكميات صغيرة فقط، ويمكن فقدانه أثناء المعالجة.

3-الخميرة الغذائية:

تحتوي الخميرة الغذائية، وهي نوع من الخميرة المعطلة ( فطريات وحيدة الخلية مليئة بالقيمة الغذائية)، بشكل طبيعي على عدد من فيتامينات “ب” ما يجعلها خيارا مناسبا للنباتيين الذين يكافحون من أجل تلبية احتياجاتهم من فيتامين “ب 12″ و”ب 3″ و”ب 6″ و”ب 1”.

4-السلمون:

يعد سمك السلمون أحد أفضل مصادر الفيتامينات “ب” الموجودة برا وبحرا. وتوفر وجبة واحدة من 100غ من السلمون نحو نصف الاحتياجات اليومية للشخص العادي من فيتامين “ب 3″ و”ب 12” و”ب 6″، كما أنه يحتوي أيضا على فيتامين “ب 2″ و”ب 1″ و”ب 5”.

5-لحوم الدجاج:

يحتوي الدجاج على 6 فيتامينات من أصل 8 من فيتامينات “ب”، ويتضمن بشكل خاص مستويات أعلى من كل من “ب 3″ و”ب 6”

6-لحم البقر:

يضم لحم البقر مستويات عالية من فيتامين “ب 3″، ويساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي والجلد، كما يحتوي أيضا على كمية صغيرة من فيتامينات “ب 1″ و”ب 2″ و”ب 6”.

7-الحليب:

يحتوي الحليب على فيتامين “ب 2″، ويعد حليب البقر مصدرا جيدا لهذا الفيتامين، حيث يوفر كوب واحد منه الكمية التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى كميات صغيرة من فيتامينات “ب 12″ و”ب 1″ و”ب 5”.

8-المحار:

لدى المحار مجموعة من فيتامينات “ب” ويحتوي على كميات عالية من فيتامين “ب 12″، كما أنه مصدر كبير للزنك.

9-الفاصوليا السوداء والبقوليات:

تضمن هذه المواد الغذائية كمية هامة من الفيتامين “ب 9” الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء الصحية.

10-الخضروات الورقية:

تضمن الخضار الورقية مثل السبانخ والملفوف وغيرهما، كمية هامة من الفيتامين “ب 9”.

إقرأ المزيد : سبب الدوخة المفاجئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *