ما هو فيروس جدري البقر وما هي أعراضه وهل هو معدي؟

أصيبت امرأة بريطانية بعدوى شديدة في العين بسبب فيروس نادر يسمى جدري البقر، من قطتها الأليفة.

المرأة البالغة من العمر 28 عامًا عانت من تهيج في العين، إلى جانب احمرار وإفرازات في عينها اليمنى، والتي استمرت لمدة خمسة أيام، وفقًا للتقرير، الذي نُشر في 5 يونيو في مجلة نيو إنجلاند الطبية، تلقت عددًا كبيرًا من المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة في علاج التهابات العين الشائعة، ولكن لا يبدو أن شيئًا يعمل، كانت أعراضها تزداد سوءًا – فقد أصيبت بالتهاب النسيج الخلوي المداري، أو عدوى في الدهون والعضلات حول العين؛ وقد تسبب هذا الالتهاب في تنخر النسيج في عينها، وكان أطباؤها قلقين من أن تفقد بصرها.

ما هو فيروس جدري البقر

جدري البقر هو مرض فيروسي خفيف يصيب الأبقار والجاموس والإبل، وهو مرض ينتقل إلى الإنسان السليم، ينتج مناعة ضد فيروس الجدري.

يمكن أن يصيب جدري البقر أنواعًا حيوانية متعددة، بما في ذلك الأبقار والقطط والبشر.

جدري البقر نادر في الماشية، والمستودع الرئيسي له هو القوارض.

جدري البقر مرتبط بفيروس لقاح الجدري، والذي ابتكره لأول مرة الفيزيائي الشهير إدوارد، عام 1796 لتطعيم البقر ضد الجدري.

عادة ما يتم رؤية العدوى أثناء حلب الحيوانات المريضة والتعامل معها، قد تصل معدلات الإصابة بفيروس جدري البقر إلى 70٪ ، كما أن معدل الوفيات منخفض نسبيًا في الأبقار والجاموس.

هل تنقله القطط للبشر؟

يمكن للقطط أن تصاب بالعدوى عندما تقتل القوارض الحاملة لجدري البقر، لكن انتقال العدوى من القطط إلى البشر أمر نادر الحدوث.

وتنتج العدوى بفيروس جدري البقر في البشر آفات بثرية موضعية في موقع إدخالها في الجلد.، وتشبه هذه الآفة تلك الناجمة عن التطعيم، وتكون حالة الالتهاب أكبر، حيث تظهر الآفات عند البشر عادة على أسطح اليدين مثل الإبهام، والشق الأصغر بين الأصابع، والسبابة، وقد توجد حمى وألم عضلي في بعض الحالات ، لكن هذا نادر الحدوث، ومن الممكن أن تحدث الآفات الثانوية فقط في الأفراد الذين يعانون من نقص في المناعة.

يشبه مرض الآفات الجلدية الذي يسببه فيروس جدري البقر الفيروس الموجود في الجدري، ومع ذلك، فإن هناك زيادة سماكة الظهارة ونخر الخلية يكون أقل سرعة، كما أن هناك أيضا المزيد من مشاركة أنسجة الأديم المتوسط.

وتعد الميزة المرضية الأكثر أهمية لعدوى جدري البقر هي وجود نوعين من هيئات الاشتمال السيتوبلازمي، وهي الأجسام غير المنتظمة من النوع B، والعديد من الأجسام الكبيرة، المتجانسة، الحمضية من النوع A.

أعراض فيروس جدري البقر

  • يعد فيروس جدري البقر غير معدٍ للغاية بالنسبة للإنسان وعادة ما يؤدي إلى آفات موضعية بشكل رئيسي على الأصابع أو اليدين أو الوجه، حيث يمضي المرض في مساره على مدى بضعة أسابيع.
  • تصبح العدوى ملتهبة في البداية قبل ملئها بالدم والقيح وتتحول في النهاية إلى التهاب وتورم.
  • في المرحلة النهائية تبدأ القرحة بالتقرح والشفاء، وغالبًا ما تترك وراءها ندوب.
  • وعادةً ما ينقضي المرض في أقل من 12 أسبوعًا، ولكن يمكن للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أن يشكل ذلك خطراً أكبر على حياتهم.
  • تشمل الأعراض الأخرى الحمى والتعب والقيء والتهاب الحلق.
  • كما تم الإبلاغ عن شكاوى العين مثل التهاب الملتحمة والتورم حول الحجاج وهو التجويف الذي يضم مقلة العين ومشاركة القرنية، وقد تتطور أيضا الغدد الليمفاوية المحلية المؤلمة

هل فيروس جدري البقر قابل للانتقال وهل هو معدي؟

يعد فيروس جدري البقر من الفيروسات التي يمكن أن تنتقل بين الحيوانات، ومع ذلك، فهي ليست معدية من إنسان لآخر، وعادة ما تنتقل من القوارض البرية التي تنقل الفيروس إلى البشر عبر القطط أو الحيوانات الأليفة الأخرى التي تتجول في الخارج.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *