أفضل معالج لاب توب 2023

ما هو معالج اللاب توب ؟

المعالج هو أحد المكونات الرئيسية للكمبيوتر، سواء كان جهاز كمبيوتر مكتبي أو لاب توب. في حالة أجهزة اللاب توب، نادرًا ما يتم استبدال المعالج القديم بمعالج جديد، ولكن في أجهزة الكمبيوتر العادية، فإنه بالعادة يتم تغيير المعالج وترقيته.

ولكن لماذا يعتبر المعالج (الذي يسمى أيضًا وحدة المعالجة المركزية) مهمًا جدًا ؟ نظرًا لأنه أحد المكونات الرئيسية لأجهزة الكمبيوتر، فإن وحدة المعالجة المركزية تعني أيضاً “CPU”، وكما يوحي الاسم، فإنها تقوم بمعالجة جميع العمليات والأوامر التي يقوم بها الحاسوب.

افضل معالج لاب توب

أفضل انواع معالجات اللاب توب/

**معالجات سطح المكتب:

تم تصميم معالجات سطح المكتب لأجهزة الكمبيوتر المكتبية التي نستخدمها عادةً في المنزل أو في العمل. الفرق الرئيسي بين هذه المعالجات والأمثلة الأخرى هو قدرتها على تحمل زيادة الحرارة؛ كما أن هذه المعالجات أكثر عرضة للاستبدال في أي وقت تريده.

**معالجات اللاب توب:

تم تصميم معالجات للأجهزة المحمولة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية. من أجل تقليل استهلاك الطاقة، تكون طاقة هذه المعالجات أقل مقارنة بنماذج سطح المكتب. ومع ذلك، يقدم العديد منهم تقنيات خاصة مثل تقنية العرض اللاسلكي (WiDi).

افضل بروسيسور لاب توب

**معالجات الخوادم:

بالإضافة إلى السعر المرتفع لهذه المعالجات، تتمتع معالجات الخوادم بقدرة أعلى وتوفر أداءً موثوقًا به في الظروف الحرجة. في أنظمة سطح المكتب، عندما يفشل المعالج الرئيسي، يصبح النظام بأكمله غير قابل للاستخدام تمامًا. ولكن في أنظمة الخادم حيث يتم استخدام هذه المعالجات، هناك أجهزة بديلة أخرى تتحكم في مثل هذه الحالات. وهذا النوع من المعالجات يقوم بتشغيل السيرفرات السحابية التي تستضيف مواقع وتطبيقات الانترنت.

(أفضل معالج لاب توب)

السؤال الأول الذي تطرحه عند شراء معالج كمبيوتر يكون ماهو افضل معالج لاب توب، بالتأكيد تتساءل هل الافضل AMD أم Intel؟ غالبًا لا يوجد إجابة واضحة، كل ما يمكنني قوله لك هو: هذا يعتمد على احتياجاتك.

في الأجيال السابقة، كانت Intel تقدم معالجات كمبيوتر سريعة ولكن أغلى ثمناً، ولكن قامت شركة AMD بتوفير حلول متوازنة وفعالة في السوق من حيث التكلفة. على سبيل المثال، إذا كان سعر وحدة المعالجة المركزية يمثل أولوية بالنسبة لك اقتصاديًا، فيجب أن تعلم أن سعر AMD أقل بكثير من Intel، وسيكون مناسبًا لأولئك الذين يتطلعون إلى شراء معالج رخيص.

..معالجات إنتل..

حاولت شركة Intel زيادة طاقة وحدة المعالجة المركزية في الأجيال الجديدة من خلال التركيز على تحسين تنفيذ التعليمات حتى توفر افضل بروسيسور لاب توب. تنقسم معالجات Intel إلى أربع سلاسل رئيسية تختلف من حيث السعة والأداء.

  • Core i3: يمكن استخدام هذه العائلة من معالجات Intel منخفضة الطاقة لمجموعة متنوعة من المهام الأساسية. هذا المعالج مناسب لتصفح الويب واستخدام برامج مايكروسوفت اوفيس وإجراء مكالمات الفيديو واستخدام مواقع الشبكات الاجتماعية. هذه المعالجات ليست مناسبة للمصممين واللاعبين المحترفين.
  • Core i5: هذه الفئة مناسبة للأشخاص الذين يريدون تحقيق التوازن بين التكلفة والقوة. تعتبر مناسبة للألعاب إذا اشتريت طرازات معالجات HQ أو Q بوحدة معالجة رسومات خارجية.
  • Core i7: تم توفير هذا النوع من المعالجات من أجل المستخدمين المحترفين. تتضمن هذه السلسلة حاليًا افضل معالج لاب توب من Intel.
  • Core i9: عائلة المعالجات التي وجدت حديثًا والأعلى تصنيفًا من معالجات Intel. تم تصميم هذه المعالجات للمستخدمين المتحمسين، أي أولئك الذين يريدون أقصى أداء في جميع مجالات الكمبيوتر.

افضل معالجات لاب توب

الآن بعد أن تعرف على افضل معالج لاب توب بشكل منفصل، من الأفضل أن تقرر نوع المعالج الذي تريد شراءه بناء على احتياجك للاب توب وما هي طبيعة عملك، وكذلك ما هي الميزانية المرصودة.

..معالجات AMD..

تأسست AMD في عام 1969 في سانيفيل بولاية كاليفورنيا. ركزت جميع أنشطة AMD على دوائر أشباه الموصلات منذ إنشائها. تقوم AMD الآن بتصنيع وحدات المعالجة المركزية للكمبيوتر ووحدات معالجة الرسومات بالإضافة إلى شرائح اللوحة الأم.

قامت AMD بشراء ATI في عام 2006 من أجل استخدام هذه الشركة لزيادة حصتها في سوق معالجات الرسوميات وتصبح أكبر شركة مصنعة لمعالجات الرسوميات.

افضل سرعة معالج لاب توب

تم تقسيم الموجة الأولى من رقائق AMD Ryzen إلى أربع عائلات: Ryzen 9 و Ryzen 7 و Ryzen 5 و Ryzen 3. وكلما زاد العدد زادت مواصفات المعالج. مع وجود هذه الشرائح في السوق، لم تكن مقارنة AMD مع المنافسين الآخرين صعبة على الإطلاق. كان Ryzen 3 معادلاً لـ core i3 ، وكان Ryzen 5 معادلاً لـ core i5 و Ryzen 7 كان معادلاً لـ core i7.

  • Ryzen 3: هذه المعالجات مناسبة للأشخاص أصحاب الدخل المحدود، لكنها أكثر كفاءة وقوة وأفضل من مثيلاتها من الشركات الأخرى. يمكن مقارنة هذا الإصدار مع Intel Core i3. تحتوي معالجات Ryzen 3 عادةً على أربعة أنوية.
  • Ryzen 5: يرتبط هذا المعالج ارتباطًا مباشرًا بوحدات المعالجة المركزية Intel Core i5، وبالتالي فهو ذو قيمة ممتازة مقابل سعره، ويمكن استخدامه لأغلب المهام التي تقوم بها برضى تام. الأداء مرتفع للغاية، ولكن ليس بنفس قدر المعالجات المتطورة.
  • Ryzen 7: تشتمل هذه المجموعة على معالجات كمبيوتر عالية الأداء يمكن مقارنتها بنظيرات Intel في عائلة Core i7. يمكن استخدامها أيضًا في أجهزة الكمبيوتر الاحترافية أو تلك التي تتطلب أحمالًا ثقيلة لفترات طويلة من الزمن.
  • Ryzen 9: هذا أفضل معالج لاب توب من عائلة AMD، يمكن مقارنتها مباشرة بسلسلة Intel Core i9. تحتوي معالجات Ryzen 9 على أكبر عدد من النوى ويوفر أفضل أداء، وهي مصممة للمستخدمين الذين يرغبون في تشغيل أحدث الألعاب والبرامج الثقيلة. بالطبع، إنها مكلفة للغاية.

افضل نوع معالج لاب توب

الفرق بين افضل معالجات لاب توب Intel و AMD

  • تتفوق معالجات Intel كثيرًا على معالجات AMD في كثير من الحالات.
  • منتجات AMD أرخص من المنتجات المماثلة من Intel.
  • عادةً ما تحتوي معالجات Intel على ضعف ذاكرة التخزين المؤقت L2 مقارنة بمعالجات AMD.
  • كانت معالجات AMD أول من وضع وحدة التحكم في الذاكرة داخل المعالج، وهو أمر لم تفعله Intel.