دعاء السحور والافطار

بعد استطلاع هلال شهر رمضان المبارك أمس، وإعلان أغلب الدول العربية والاسلامية أن غدا الثلاثاء أول أيام الشهر الفضيل، تبدأ أولى ليالي رمضان المباركة مع أذان مغرب اليوم الاثنين، وأفضل ما يبدأ به المسلم صيامه وقيامه هو الدعاء، عند السحور وعند الإفطار، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفضل تأخير السحور إلى الثلث الأخير من الليل، لما في ذلك من إدراك وقت التجلي الإلهي لعباده يسمع دعاءهم، فهو وقت استجابة الدعاء، والمشروع عند السحور أن يسمي المسلم الله تعالى في أوله، ويحمده إذا فرغ من الطعام، كما يفعل ذلك عند كل طعام.

وعند السحور لم يثبت هناك دعاء خاص يقال عنده، وهو وقت استجابة الدعاء.. فيدعو في هذا الوقت لكونه وقت إجابة لا من أجل السحو

دعاءالافطار

موعد اذان المغرب أول أيام رمضان 2021 ، حيث يبدأ شهر رمضان يوم الثلاثاء 13 إبريل، نتابع دعاء الإفطار في شهر رمضان، حيث نعلم جميعا مدى قيمة الدعاء في نهار شهر رمضان بشكل عام، وبشكل خاص وقت الإفطار خلال أيام شهر رمضان، والحرص على الدعاء في وقت الافطار في شهر رمضان افضل ما يجب أن يحرص عليه الأشخاص، ونستعرض أفضل دعاء خاص بالافطار لشهر رمضان الكريم.

  •  “اللهُمّ لكَ صُمت وعَلى رِزقك أفطرت”.
  • “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

دعاء وقت السحر

قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أفطر يقول‏: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله” [رواه أبو داود في سننه]‏‏.‏ وورد عن بعض الصحابة أنه إذا أفطر قال‏:‏ اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم. وأما السحور فلم يرد فيه دعاء مخصوص فيما أعلم‏.‏ والذكر الوارد على الطعام في رمضان وفي غيره أن يقول بسم الله في أوله‏،‏ والحمد لله في آخره‏.

دعاء نية الصيام

من الجدير ذكره عدم وجود نص مؤكد عن النبي صلى الله عليه وسلم يخص دعاء نية الصوم، ولكن حسب تصريحات أهل العلم فإنه لا يوجد منه ضرر ولذلك يمكن ترديده بنية الصوم بشكل يومي ونية الصوم طوال الشهر، وصيغة الدعاء هي: (اللهم إني نويت صيام شهر رمضان إيماناً واحتساباً فاغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر)، وليس من الضرور عقد النية بنفس الصيغة فمن الممكن فقط قول (إني نويت صيام شهر رمضان).

إقرأ المزيد : ما أهم الأطعمة الضرورية و الممنوعة في السحور بشهر رمضان ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *