متى يبدأ التوقيت الصيفي 2021

من المتوقع أن يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي اعتبارا من منتصف ليلة “الخميس/الجمعة” الموافق 26 مارس/آذار الجاري وذلك بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة

.وكان مجلس الوزراء، قرر في وقت سابق اعتماد مبدأ العمل بالتوقيت الصيفي بتقديم الساعة 60 دقيقة، اعتبارا من منتصف ليلة اخر يوم خميس من شهر اذار من كل عام.

ما الهدف من زيادة الساعة في التوقيت الصيفي؟


الهدف من زيادة ساعةٍ للتوقيت الرسمي هو زيادة أوقات العمل الرسمي والفعاليات العامة الأخرى، للإستفادة أكثر من ساعات النهار التي تزداد تدريجياً من بداية الربيع حتى ذروة الصيف وتصل إلى 14 ساعة خلال الصيف بينما يصل طول الليل إلى 10 ساعات تقريبا، أي أن الفارق بين عدد ساعات الليل والنهار حوالي 4 ساعات وهي مدة ليست بالقصيرة.
أيضا تعود أهمية العمل بنظام التوقيت الصيفي في الأردن بشكل خاص وفي الدول الاخرى بشكل عام خاصة غير المنتجة للنفط بأن له فوائد اقتصادية كبيرة، ففي هذه الدول التي تقع في مناطق قريبة من مداري السرطان والجدي تشرق الشمس فيها مبكرا خلال الصيف وفي حدود الساعة الخامسة صباحا، وحتى تستفيد المصانع والمدارس والدوائر الحكومة من ساعات شروق الشمس، لذلك فإنه من الأجدى أن تستغل هذه الساعات بحيث يتم تقديم الوقت ساعة واحدة على الأقل، وهذا يعني بداية العمل قبل ساعة من التوقيت الشتوي.


كما يؤدي العمل بالتوقيت الصيفي أيضا إلى انتهاء العمل في معظم المصانع ومراكز العمل الأخرى قبل غروب الشمس على اعتبار أنها تغيب في حدود الساعة السابعة والنصف مساء.

كما أنها تجعل المواطن يذهب إلى النوم مبكرا وعدم السهر الطويل وبذلك لا تستخدم الإضاءة والأجهزة الكهربائية لفترة طويلة خلال الليل.