ما هي اعراض الحمل الاولية قبل أن تفوتك الدورة الشهرية

إن فوات ميعاد الدروة الشهرية هي أكثرعلامات الحمل وضوحًا، لكنها ليست هي العلامة الوحيدة فقط. فأن تخصيب البيضة وزرعها في الرحم يحدث قبل أن تفوتك الدورة الشهرية، فتصبحين حاملا بعد عملية الزرع مباشرة.

عندما تعبرين بضعة أيام أو أسابيع من الحمل فيبدأ الجسم المعاناة من أعراض الحمل حتى قبل تاريخ الدورة الشهرية. وعامة تظهر أعراض الحمل أثناء الأسبوع الأول من الحمل. فتفشل الأمهات الحوامل اللواتي يشعرن بالقلق في ملاحظة تلك الأعراض. هل هناك طريقة لمعرفة أنك حامل حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية؟ تابعي القراءة لمعرفة ذلك.

أول أعراض الحمل

  • نزول بقع دم: قد تلاحظين نزول بقع دم حمراء أو بنية قبل موعد الدورة الشهرية، ويُصاحبها ألم خفيف، وقد يستغرق النزيف ثلاثة أيام. ارتفاع درجة الحرارة: تشعرين بارتفاع درجة الحرارة عادة في أثناء الإباضة، وتبقى مرتفعة قليلًا في الأسابيع الأولى من الحمل.
  • التعب والإرهاق: تشعرين بالتعب والإرهاق الدائم ورغبتكِ في النوم، خاصةً في الشهور الأولى من الحمل، وذلك نتيجة لارتفاع نسبة هرمون البروجستيرون.
  • زيادة خفقان القلب وانخفاض ضغط الدم: قد يحدث في الأسابيع الأولى من الحمل زيادة في معدل ضربات القلب وعدم انتظام وخفقان بسبب تغير الهرمونات، وهذا طبيعي في الحمل، لكن إذا كنت من مرضى القلب فلا بد من المتابعة مع طبيبكِ. وفي الأسابيع الأولى قد يحدث انخفاض في ضغط الدم، وبالتالي قد تشعرين بالدوخة والدوار.
  • احتقان الثدي: قد يحدث احتقان للثدي وتورم مع ألم خفيف بسبب التغيرات الهرمونية في جسمكِ. تغيرات في المزاج: قد يحدث تغير في المزاج، خاصةً في الأسابيع الأولى من الحمل، فتكونين أكثر عاطفية، أو يحدث لكِ مشاعر اكتئاب وقلق ونشوة، وذلك لارتفاع هرموني الإستروجين والبروجستيرون.
  • انتفاخ البطن: تلاحظين انتفاخًا في البطن خلال مرحلة التبويض قبل الموعد المتوقع لنزول الدورة الشهرية، ما يُعد إشارة إيجابية على حدوث الحمل.
  • تغيرات في الشهية والشعور بمذاق الطعام: تشعرين بتغييرات في الطعم ورغبة في تناول الأطعمة التي قد لا تكونين تحبينها.
  • القيء والغثيان: تعانين من القيء والغثيان في أوقات متفرقة وخاصة في الصباح، وقد يبدأ الغثيان في مرحلة مبكرة من الحمل، أو يتأخر عدة أسابيع، وبعض النساء قد لا يعانين أبدًا من الغثيان في أثناء الحمل.
  • آلام الظهر: تشعرين بألم في ظهركِ، وذلك عند وصول البويضة إلى بطانة الرحم. زيادة حاسة الشم: تلاحظين زيادة قوة حاسة الشم لديكِ، وهذا يحدث بسبب زيادة مستويات هرمون الإستروجين في الجسم.

الحمل مقابل الدورة الشهرية

تخلط الكثير من النساء بين أعراض الحمل، وأعراض ما قبل الدورة الشهرية.

وهذا شائع للغاية حتى أنكِ لا تلاحظين الاختلافات لأنها طفيفة للغاية.

هل تشعرين بالانتفاخ؟ من الطبيعي أن تشعر بعض النساء بهذا قبل وقت دورتهن الشهرية. ويسري هذا على آلام الظهر والتقلصات أيضاً.

الطريقة الوحيدة للتأكد من حملك هو اختبار الحمل أو زيارة طبيبك.

إذا كنتِ في فترة الحمل، تذكري دائماً أن هذه الأعراض طبيعية. قد تكون مشكلةً حقيقيةً فقط عندما يكون أحد هذه الأعراض شديداً ويتعارض مع حياتك اليومية وصحتك، أو إذا كانت لديكِ أعراض حمل تختفي تماماً بين ليلة وضحاها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *