أضرار تناول الوجبات السريعة على الحامل وجنينها

تلقى الوجبات السريعة إقبالًا شديدًا من الكثير، نظرًا لطعمها الشهي واللذيذ وشكلها المغري، إلا أن تأثيرها الضار على الصحة يجبرنا على التوقف عن تناولها، وخصوصًا للمرأة الحامل حيث إن تناولها بصورة متكررة خلال فترة الحمل قد يضر بالحامل والجنين نظرًا لما تحتويها من دهون مشبعة، بخلاف طريقة تحضيرها غير المضمونة والمكونات المستخدمة في القلي.

  • زيادة وزن الحامل بشكل مبالغ وعدم القدرة على فقدانه بسهولة  فيما بعد.
  • إصابة الحامل بارتفاع في ضغط الدم ومرض السكري أثناء الحمل، إضافة إلى ذلك قد تصاب الكثيرات بأمراض القلب المتنوعة.
  • إحتباس السوائل الضارة بجسم الحامل، نتيجة الأملاح التي تحويها تلك الوجبات.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة بجسم الحامل.
  • احتواء الوجبات السريعة على كميات كبيرة من المواد الحافظة، لها تاثير خطير على صحة الحامل والجنين فيما بعد.
  • إصابة الحامل باضطرابات في النوم، إمساك مزمن، الأرق المستمر طوال شهور الحمل، وقد تبين مع الوقت أن الوجبات السريعة قد تسبب الإكتئاب لأنها تفتقر المواد الغذائية الأساسية المقاومة لهذا المرض، من ناحية أخرى قد تتعرض بعض الحالات إلى الإصابة بتسمم الحمل وفقدان الجنين في مراحل متأخرة من الحمل.
  • ضعف المناعة بشكل عام من التاثيرات الخطيرة التي تسببها الوجبات السريعة، ما يشكل خطر على صحة الحامل أثناء الحمل وبعد الولادة، كذلك مراحل نمو الجنين المتطورة بعد الولادة.

وإن الأمهات اللاتي يتناولن الوجبات السريعة يتسببن في إعاقة قدرة الطفل على الاستجابة للأفيونيات ويجبرن الطفل على تناول المزيد من السكريات والدهون لتحقيق “شعور جيد”. 

تأثير تناول الحامل الوجبات السريعة على جنينها

أما عن تأثير تناول الحامل للوجبات السريعة على الأطفال حديثي الولادة، فقد أثبتت الدرسات الطبية أن الأطفال المولودين لأمهات اعتدن على تناول الوجبات السريعة في أثناء فترة الحمل يصبن بالمشكلات التالية:

  1. يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات النفسية والاكتئاب، ويميلون إلى تناول المزيد من السكريات والدهون حتى يشعروا بالسعادة.
  2. يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والميل إلى تناول الوجبات السريعة بشراهة حتى في مرحلة ما بعد البلوغ.
  3. يعانون من صعوبة الاستيعاب فيما بعد.
  4. يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالحساسيات المتعددة والربو.
  5. يصبحون أكثر عرضة للإصابة بنقص الوزن عند الولادة، ونقص محيط الرأس، الذي قد يؤثر على نمو المخ.