تنظيف أرضية الحمام

لحمام بلا أوساخ أو بكتيريا.. إليك الطريقة الأمثل لتنظيف دش الاستحمام

ربما تظن أن تنظيف دش الاستحمام أمرٌ غير ضروري كثيراً، وأنه نظيف بفضل المياه التي تعمل فيه باستمرار وأنت تستحم. نعم، هذه المياه الجارية تساعد بالفعل في تنظيف الأوساخ السطحية، لكنها لا تفعل الأمر نفسه مع الصابون المتراكم والـshower gel والـbody wash والشامبو، فضلاً عن زيوت الجسم ورواسب الماء العسر، وكلها قد تؤدي إلى تراكم أوساخ تكون صعبة التنظيف بمرور الوقت.

وإذا لم تكن حريصاً كفاية على التنظيف باستمرار، فإنك تترك فرصة للعفن لينمو، وهذا علاوةً على أنه أمر مثير للاشمئزاز، فهو مضر بصحتك أيضاً.

لذلك، تعلَّم تنظيف دش الاستحمام بطريقة صحيحة

تنظيف دش الاستحمام
صورة تعبيرية – Shutterstock

بالتأكيد، يمكن أن يكون رذاذ الاستحمام اليومي جزءاً من هذا الروتين، لكن الشيء الأكثر أهمية هو استخدام حوض مخصص ومنظف البلاط بشكل منتظم، وتطبيق هذا الروتين مرة أسبوعياً جيد لمعظم الناس، على الرغم من أن ذلك يعتمد على عدد مرات الاستحمام. 

لكن قبل أن تبدأ، تذكر حماية يديك ورئتيك بارتداء قفازات التنظيف وقناع إذا كنت تقوم بالتنظيف في مساحة حمام صغيرة أو مغلقة، خاصة إذا كنت تستخدم مواد كيميائية أو منتجات ذات رائحة نفاذة. وتأكد أيضاً من حماية الدش باختبار المنظفات الجديدة على مناطق غير ظاهرة للتأكد من أنها لن تضر بشكل دش الاستحمام.

تعلم تنظيف دش الاستحمام خطوة بخطوة

1. إزالة كافة المنتجات

احضر علبة فارغة وضع فيها جميع منتجات الاستحمام، بما في ذلك سجادة الحمام وأي منتجات تنظيف أخرى في دش الاستحمام.

2. بلل حمامك

ستحتاج إلى دش رطب، لذا قم بتشغيل الدش للحظة لترطيب جميع الأسطح -أو يُمكنك التنظيف بعد الاستحمام عندما يكون كل شيء لا يزال رطباً- وإذا كانت هناك أقسام من الدش لا تستطيع المياه الوصول إليها، فحاول استخدام إبريق شراب لتبليل تلك الأسطح. ويفضل أن يكون هذا الماء ساخناً ليقتل البكتيريا ويساعد في إذابة الأوساخ المتراكمة.

3. ضع المنظف

رش أو ضع منظف الحمامات الذي تختاره، واتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، أو يمكنك صنع منظف منزلي خاص بك بإضافة أجزاء متساوية من الخل وصابون الأطباق.

4. افرك الأوساخ

أثناء وجود المنظف على أرضيات وجدران دش الاستحمام، استخدم فرشاة تنظيف قوية لإزالة أي أوساخ عنيدة على الجدران والبلاط والأرضية. ثم امسح السطح بقطعة قماش أو إسفنجة رطبة. 

5. شطف

قم بتشغيل الدش لشطف المنظف من الأسطح.

6. لا تنسَ التفاصيل  

لا تنس التنظيف حول الحنفيات ورأس الدش، وإذا كان لديك ماء عسر متراكم، يمكنك إزالة رأس الدش ونقعه لتنظيفه بعمق وزيادة تدفق المياه.  

اغسل باب الدش والستارة إذا لزم الأمر، ويمكن أن يساعد مبيض الأوكسجين في التخلص من العفن أو رواسب الصابون، وفق نصيحة موقع Apartment Therapy المهتم بمواضيع المنزل والمطبخ.

كيف تنظف دش باب الاستحمام الزجاجي؟

تنظيف دش الاستحمام
صورة تعبيرية – Shutterstock

يُمكنك أن تستعيني بمنظف خاص للأبواب الزجاجية، أو صنع منظفك الخاص بهذه المكونات:

  • كوب من الخل الأبيض.
  • نصف كوب من سائل غسيل الصحون.
  • كوب ماء.
  • رشة صغيرة قليلة من طارد المياه (Water repellent).

اخلطي جميع المكونات في وعاء بلاستيكي ورجّيه جيداً وضعيه في زجاجة بها بخاخ، ثم رشّي الغسول على الزجاج الخاص بكِ ووزعيه بالتساوي ثم أزيليه بممسحة. وأخيراً ضعي القليل من رشات طارد المياه على الزجاج لإبعاد بقايا الصابون.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *