عمر جيهان السادات

كشفت مصادر من أسرة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وفاة السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، قبل قليل، بعد صراع مع المرض. 

وكانت السيدة جيهان السادات دخلت منذ شهر المركز الطبي العالمي للعلاج من مضاعفات مرض السرطان، وتدهورت حالتها الصحية خلال الأيام الماضية، لتفارق الحياة اليوم عن عمر ناهز 87 عامًا.

والسيدة جيهان السادات اسمها الحقيقي جيهان صفوت رؤوف، وهي ولدت لوالد مصري الجنسية وأم بريطانية الجنسية، حيث ولدت عام 1933 بمحافظة القاهرة، وحصلت على بكالوريوس في الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1977، وماجستير في الأدب المقارن من جامعة القاهرة عام 1980، ودرجة الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة القاهرة عام 1986، ونالت درجة الدكتوراه من كلية الآداب بجامعة القاهرة، تحت إشراف الدكتورة العالمة سهير القلماوي.

تزوجت من الرئيس الراحل محمد أنور السادات في 1949، وكان متزوجاً ولديه 3 بنات هنّ رقية وراوية وكاميليا، ورزقت منه بثلاث بنات، هنّ «لبنى» و«نهى» و«جيهان» وولد واحد هو «جمال».

والسيدة جيهان السادات، كانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام، وعملت محاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقًا، وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية، وكان لها مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية «الوفاء والأمل»، وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في الفترة ما بين 1970 إلى 1981، ولديها عدد من المؤلفات، منها كتاب «سيدة من مصر»، وكتاب «أملي في السلام»، حصلت على العديد من الجوائز الوطنية والدولية للخدمة العامة والجهود الإنسانية للنساء والأطفال.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *