احاديث فضل يوم عرفة

يحل علينا، بعد ثلاثة أيام، أفضل يوم طلعت عليه الشمس وهو يوم عرفة، حيث إنه يوافق الإثنين المقبل 19 يوليو الجارِ، ووردت في يوم عرفة وفضائله، وحكم صيامه أحاديث نبوية كثيرة، رواها الثقات من رواة الأحاديث، ومنها ما ورد في الصحيحين للبخاري ومسلم.

يوم عرفة هو يوم العتق من النار 

فقد ورد عن النبي صلّ الله عليه وسلم، «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنوا ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء». 

كما ورد عن النبي صلّ الله عليه وسلم «أفضل ما قلت أنا والنبيون عشية عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد، وهو على كل شيء قدير».

 1- (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفةوإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء }
حديث رقم (2551) -السلسلة الصحيحة.

2-{ أفضل ما قلت أنا و النبيون عشيةعرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير }
حديث رقم (1503) السلسلة الصحيحة .

3-{ ما من يوم أكثر من أن يُعْتِقَ الله فيه عبداً من النار من يوم عرفةو إنه ليدنو ، ثم يباهي بهم الملائكة ، فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ }
حديث رقم (2551) السلسلة الصحيحة.

4-{ حديث أبي قتادة مرفوعا : (صوم يوم عرفةيكفر سنتين ماضيه ومستقبله وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية )
صحيح رقم الحديث (955)انظر إرواء الغليل للشيخ الألباني رحمه الله

5-{حديث أم الفضل بنت الحارث : أن ناساً اختلفوا عندها يوم عرفةفي صَوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم : هو صائم وقال بعضهم : ليس بصائم فأرسَلتُ إليه بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقف على بعيره فشربه} متفق عليه _ انظر اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان _
حديث رقم (686) .

حديث أذكار يوم عرفة 


 أفضلُ الدعاء وأفضلُ ما قاله النبيون عشيةَ يوم عرفة: قال صلى الله عليه وسلم: «أفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون عشيةَ عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك، وله الحمد، وهو على كل شيء قديرٍ».

خير الدعاء في يوم عرفة          

     
النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِى: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ،  وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ» .

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *