عادات خاطئة تسبب ارتفاع فاتورة الكهرباء في بيتك

ما أن يبدأ فصل الصيف بحرارته الشديدة، حتى تبدأ أجهزة التكييف في العمل، ما يصاحبه أيضاً ارتفاع في فواتير الكهرباء بسبب استخدام وسائل التبريد.

وإلى جانب التبريد، فإننا قد نغفل عن استخدامات يومية أخرى من شأنها أن تكلفنا المزيد من الأموال تحت مسمى فاتورة الكهرباء، فكيف تتخلص من هذا الكابوس المزعج؟

سنلخص لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تحقيق ذلك فيما يلي:

1- غير أنواع المصابيح في المنزل

أحد أهم الوسائل التي ستساعدك في خفض استهلاكك للكهرباء، هو تغيير المصابيح المستخدمة بالمنزل إلى المصابيح الموفرة للطاقة، ولمزيد من التوفير يمكنك استخدام المصابيح LED التي توفر الطاقة بنسبة 75%، تستمر لفترات زمنية أطول من المصابيح العادية.

2- اشتر الأجهزة التي تحمل علامة “نجمة الطاقة”

نجمة الطاقة أو Energy Star هي العلامة الزرقاء الملصقة على الكثير من أجهزة الكمبيوتر وبعض الأجهزة الالكترونية، احرص على شراء تلك الأجهزة لأنها تدل على توافق الجهاز مع معايير كفاءة استخدام الطاقة، هذه العلامة وحدها توفر 30% من الطاقة المستهلكة مقارنة بالأجهزة العادية.

3- كيف توفر استهلاك طاقة المكيف؟

تعد المكيفات ووسائل التبريد والتدفئة من أكثر الأجهزة التي تستهلك الطاقة بصورة كبيرة، وتحتل نسبة 50% من فاتورة الكهرباء لديك، لذلك يمكنك اتباع بعض النصائح لتتمكن من تقليص الاستخدام المهدر للطاقة من هذه الأجهزة.

تخلص من الأجهزة القديمة لأنها تستهلك المزيد من الطاقة، خاصةً تلك التي تجاوزت 8-10 سنوات، وكذلك احرص على وصيانة هذه الأجهزة بصورة دورية كل عامين أو ثلاثة على الأكثر.

تجنب وضع وحدة التكييف الخارجية في مكان مقابل للشمس والحرارة بصورة مباشرة ومستمرة لساعات طويلة خلال اليوم، وإذا لم تتمكن من نقلها، يمكنك وضع النباتات أو مظلة لحجب أشعة الشمس عنها، وكذلك احرص على ضبط درجة حرارة التكييف على 25 خاصة في الأيام شديدة الحرارة وأغلق منافذ التهوية والنوافذ والأبواب جيداً للاحتفاظ ببرودة الغرفة.

تجنب تماماً درجة الدرجات أقل من 20، بذلك تتجنب إهدار الطاقة من أجهزة التكييف، حيث يقوم جهاز التكييف بتحويل الحرارة شديدة الارتفاع إلى شديدة الانخفاض، وهو ما يعني استهلاك قدر كبير للغاية من الطاقة والذي ينعكس بالتأكيد على فاتورة الكهرباء لديك.

4- أزل الشواحن والأسلاك من المقبس

قد لا تشعر أن الأسلاك والشواحن الموصلة بالمقبس تستهلك قدراً كبيراً من الكهرباء، ولكن في الحقيقة تستهلك جزءاً كبيراً من الطاقة، حتى ولو لم يتم تشغيل الجهاز.

ولا تقلق بشأن المعلومات المخزنة على تلك الأجهزة، فمعظم الأجهزة الحديثة تستخدم ذاكرة لتخزين آخر استخدامات لك وتحتفظ بالبيانات، يمكنك تجميع الأسلاك والشواحن في موصل مشترك للكهرباء، وغلق مفتاح التشغيل مرة واحدة.

5- تقليل استخدام المجفف وغسالة الملابس

لتوفير الطاقة في استخدامات غسالة ومجفف الملابس، لا تحاول استخدام أقصى درجات الحرارة في الغسل والتجفيف، واحرص على إزالة الوبر من فلتر هذه الأجهزة، لأنها تضطر الجهاز لاستهلاك طاقة بنسبة تزيد عن 30% من كفاءته العادية.

6- ماذا عن سخان المياه؟

غني عن الإشارة أن سخانات المياه تستهلك قدراً كبيراً للغاية من الطاقة اليومية، ولتجنب إهدارها، قم بتخفيض درجة حرارة إلى المستوى المتوسط، وحاول أيضاً تنظيف خزان المياه وإزالة الرواسب منه.

إذا شعرت أن جهاز السخان دافئ أو ساخن فهذا يعني أن هناك تسريباً ما في الحرارة، قم بعزل السخان عن طريق اللف بطبقة عازلة، متوفرة في محلات المستلزمات المنزلية.

7- استهلاك الثلاجة

لا يمكن الاستغناء عن الثلاجة خلال شهور الصيف، لكن يمكنك تقليل درجة حرارة الثرموستات، وكذلك قم بتنظيف ظهر الثلاجة الشبكي عن طريق فرشاة التنظيف أو المكنسة الكهربائية، وبذلك سترتفع كفاءة الجهاز بنسبة 30-50%.

وأضف لمعلوماتك أن الثلاجة والفريزر يعملان بكفاءة أكبر إذا تم ملؤهما، فإذا كانت الثلاجة غير ممتلئة احرص على ملئها بزجاجات وأكياس الماء والثلج لتعمل بكفاءة أكبر، واضبط حرارة الثلاجة على 3 والفريزر ما بين 0-5.

8- غلاية المياه تلتهم الكهرباء

احرص على عدم ملء غلاية المياه لأكثر من الكمية المطلوبة لعمل المشروبات الساخنة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *