كيف أعلم أطفالي المشاركة في أعمال البيت ؟

إذا أردت تغيير العالم ابدأ بترتيب سريرك”.. لا بد أنكِ سمعتِ تلك المقولة من قبل وسواء كنتِ تتفقين معها أم تعتبرينها مجرد مبالغة، لا بد أنك تدركين أن تعليم الأطفال كيفية تنظيف غرفهم والمشاركة في أعمال البيت تنمّي لديهم روح المسؤولية وتخفف عنك -بكل تأكيد- الكثير من الأعباء.

لكن إذا أردت تعليم أطفالك المشاركة في تنظيف البيت، من أين تبدئين؟ إليك بعض النصائح التي قد تكون مفيدة:

كيف أعلم أطفالي المشاركة في أعمال البيت

قسِّمي المهام تبعاً للأعمار

حتى أصغر أطفالك من الممكن أن يقدم مساعدة ما في البيت، لا تضعي العبء كاملاً على نفسك ولا تتشاركي مهام البيت فقط مع أكبر أطفالك.

قومي بتقسيم المهام بين الأطفال تبعاً لأعمارهم ومقدرتهم، وعلميهم أن نظافة البيت مسؤولية جميع الأفراد الذين يعيشون فيه، طفلك البالغ من العمر عامين على سبيل المثال يستطيع ترتيب ألعابه البلاستيكية المتناثرة في جميع أنحاء البيت في السلة المخصصة لها.

بينما يمكن للأطفال الأكبر سناً أن يرتبوا أسرَّتهم وينظفوا الغبار على سبيل المثال.

<strong>كيف أعلم أطفالي المشاركة في أعمال المنزل؟</strong>
كيف أعلم أطفالي المشاركة في أعمال البيت؟

خصصي وقتاً للتنظيف

قد يبدو لكِ أن أعمال البيت لا تنتهي، لكن الأمر قد يكون أسهل مما تتخيلين بكثير مع بعض التنظيم.

خصِّصي وقتاً يومياً يتعاون فيه جميع أفراد الأسرة في التنظيف، وليكن 20 دقيقة على سبيل المثال، مع التقسيم الجيد للمهام ستنتهون من أعباء البيت بسرعة قياسية.

<strong>كيف أعلم أطفالي المشاركة في أعمال المنزل؟</strong>
كيف أعلم أطفالي المشاركة في أعمال البيت ؟

كوني معهم خطوة بخطوة

من السهل على الأمهات أن يطلبن من أبنائهن تنظيف غرفهم مراراً وتكراراً خلال اليوم، وفي الغالب يتجاهل الأطفال طلبات أمهاتهم أو يقومون بتنفيذها بطريقة خاطئة.

في بادئ الأمر يجب أن تكوني صبورة؛ فالأطفال لا يعرفون تحديداً كيف يتوجب عليهم تنظيف أو ترتيب غرفهم، كوني معهم وعلميهم كيف يقومون بالتنظيف والترتيب خطوة بخطوة، ولا تضعفي وتقومي بإنجاز المهمة بنفسك، اكتفي بدور المشرف فقط.

مرة بعد مرة سيدرك أطفالك كيفية القيام بهذه المهمة بشكل مثالي، وسيتعلمون القيام بها بأنفسهم دون وجودك إلى جانبهم.

<strong>كيف أعلم أطفالي المشاركة في أعمال المنزل؟</strong>
كيف أعلم أطفالي المشاركة في أعمال البيت ؟

حولي التنظيف إلى لعبة مسلية

التنظيف مهمة مملة بالنسبة للكبار والصغار على حد السواء، لكن من الممكن أن تجعلي منه شيئاً مسلياً بإضافة بعض المرح إلى هذه المهمة.

قومي مثلاً بتشغيل أغاني أطفالك المفضلة أثناء التنظيف، نظمي ألعاباً تنافسية بين أطفالك والفائز قد يكون الأكثر إتقاناً في عمله والأكثر التزاماً بمهامه على سبيل المثال.

قائمة التحقق قد تكون مفيدة

إذا كان أطفالك يجيدون القراءة قومي بكتابة مهامهم على ورقة واسمحي لهم بوضع علامة أو نجمة إلى جانب كل مهمة يقومون بإنجازها. سيشعرهم ذلك بالمسؤولية للمساهمة في إنجاز المهام.

وإذا كان أطفالك أصغر سناً ولا يجيدون القراءة من الممكن استبدال المهام المكتوبة بالمهام المرسومة، قومي برسم كل مهمة يجب على طفلك إنجازها واسمحي له بإلصاق ستيكرز إلى جانب كل مهمة ينتهي من القيام بها.

check list

لا تنسي المكافأة

لا نتحدث هنا عن تقديم المال أو الألعاب الجديدة مقابل تنظيف أطفالك غرفهم الشخصية، فمن المفترض أن تكون تلك إحدى مسؤولياتهم، لكن مع ذلك يجب مكافأتهم على كونهم عناصر فعالة في البيت.

قد تكون المكافأة جلسة عائلية لتناول الحلوى بعد الانتهاء من التنظيف أو لمشاهدة فيلم مسلٍّ.

كوني صبورة ولا تتوقعي الكثير

من الأسهل بالنسبة لك بكل تأكيد أن تقومي بالمهام المنزلية بنفسك بدلاً من بذل جهد في تعليم أطفالك، لكن مع ذلك عليك أن تتحلي بالصبر لأنك تقومين بتعليمهم ما سيصبح نمط حياة بالنسبة لهم، فمنذ صغرهم من الممكن أن تنشئي أطفالاً فوضويين أو أطفالاً منظمين ويتحملون المسؤولية.  

وبكل الأحوال لا تتوقعي الكثير من أطفالك، وحمّليهم المسؤولية التي تتناسب مع أعمارهم فحسب، فبالنهاية هم مجرد أطفال، ولا بأس بأن يكون البيت غير مرتب في بعض الأحيان.