ما هي ليلة الرغائب ؟ ولماذا سميت بذلك

ما هي ليلة الرغائب ؟ ولماذا سميت بذلك

ماهي ليلة الرغائب، وهي اول ليلة جمعة من شهر رجب وتنسب لها صلاة الرغائب التي ظهرت في 480 هجري ولم تكن معروفة قبل ذلك، في بعض كتب الشيعة تبين ان اول ليلة جمعة من شهر رجب هي ليلة الرغائب، بينما عند اهل السنة والجماعة لم يثبت حديث صحيح ولا حسن، فالحديث الذي يروى فيها هو حديث ضعيف وموضوع ولا يجب الاخذ به، فليس ليلة الرغائب اي فضل، نوضح لكم زوارنا ومتابعينا اكثر حول ليلة الرغائب.

ما معنى ليلة الرغائب

الرغائب جمع رغيبة وتعني الامر المرغوب او العطار الكثير، وبناء على المعنى الاول فتني ليلة الثواب العظيم الذي يرغب به الجميع، بينما في المعنى الثاني تعني ليلة العطار الالهي يتضرع فيها العباد ليحصلوا عليه من المعطي الباري.

حديث ليلة الرغائب

كما نقل ابن طاووس في إقبال الأعمال عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تغفلوا عن أوّل ليلة جمعة من رجب، فإنّها ليلة تسمّيها الملائكة ليلة الرغائب، و ذلك انّه إذا مضى ثلث الليل لم يبق ملك في السماوات والأرض الّا يجتمعون في الكعبة وحواليها، و يطّلع اللّه عليهم اطلاعة فيقول لهم: يا ملائكتي سلوني ما شئتم، فيقولون: ربنا حاجتنا إليك ان تغفر لصوّام رجب، فيقول اللّه تبارك وتعالى: قد فعلت ذلك.

عند اهل السنة والجماعة لم يثبت حديث صحيح ولا حسن، فالحديث الذي يروى فيها هو حديث ضعيف وموضوع ولا يجب الاخذ به، فليس ليلة الرغائب اي فضل

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *