بيتك

كل ما يهمك وتبحث عنه

الإسلام

تاريخ رمضان 2030

موعد شهر رمضان 2030 – متى يأتي شهر رمضان مرتين في عام واحد؟ سؤال يستهوي عشاق التواريخ والأحداث الفلكية المميزة، حيث تظل تفاصيلها خالدة في ذاكرتهم.

ومما يجعل تلك الأحداث مشوقة ومثيرة لاهتمام الكثيرين هو أنها نادرة الحدوث، وقد لا يعايشها الإنسان في حياته سوى مرة أو مرتين طوال حياته.

لمعرفة مواعيد شهر رمضان سنويا، وموقعه من فصول السنة، فإن الأمر يتطلب معرفة آلية ودورة السنة الشمسية والقمرية، فالأخيرة ترتبط بها أشهر السنة الهجرية، بينما الأولى تحدد مواعيد فصول السنة، ما بين شتاء وصيف وربيع وخريف.

وتعتمد السنة القمرية على مراحل القمر، ويبلغ مجموع أيامها 354 يومًا تقريبًا، وهذا يعني أن السنة القمرية أقل بـ11 يوما من السنة الميلادية في التقويم الجريجوري المتبع في تحديد شهور السنة الشمسية، والتي تبلغ تقريبا 365 يومًا، لذلك، يتحرك التقويم القمري إلى الوراء ما يقرب من 11 يومًا كل عام مقارنة بالتقويم الجريجوري.

متى يأتي شهر رمضان مرتين في عام واحد؟

وفقا للتقويم الميلادي، والحسابات الفلكية، فإن عام 2030 سيشهد حدثا لا يتكرر كثيرا، وهو أننا سنستقبل شهر رمضان مرتين. ويبدأ رمضان عام 2030، والذي يوافق العام الهجري 1451، في 5 يناير/ كانون الثاني، ثم يأتي رمضان التالي في نفس العام الميلادي 2030، ولكن يوم 26 ديسمبر/ كانون الأول، والذي يوافق العام الهجري 1452.

وفقا للحسابات الفلكية، فإن المسلمين سيصومون في عام 2030، 36 يوما، 30 يوما في بداية العام الميلادي، و6 أيام في نهايته.

وإذا كانت دورة رمضان تكتمل كل 33 سنة، وبالتالي فإن هذه الظاهرة، أي قدوم رمضان مرتين في عام ميلادي واحد، لن تتكرر مجددا إلا بحلول عام 2063 ميلاديا.

لماذا نصوم 6 من شوال بعد رمضان

لماذا نصوم 6 من شوال بعد رمضان 30 يوما من صيام رمضان ؟.. سؤال أجاب عنه الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو كبار هيئة العلماء، وذلك خلال فيديو منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”.

وأجاب “جمعة”، قائلًا: أن الله عز وجل جعل الحسنة بـ10 أمثالها، فعندما نصوم رمضان أي 30 يوم وعليهم 6 أيام من شوال فيكون ذلك 36 يوم فى 10 حسنات أى 360 يوم أى كأني صومت السنة كلها، وهذا ما نص عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديثه الشريف (( من صام رمضان وأتبعه بـ6 من شوال فكأنما صام الدهر)).

وتابع أن البعض أصبح يشغله الكم عن الكيف، لافتًا الى أن القلوب الضارعة الخاشعة لربها هى الأساس وإن قل عملها، فما سبقكم أبوبكر بكثرة صلاة أو صيام وإنما بشئ وقر فى قلبه وهو الحب والرحمة والأسوة الحسنة والتعلق والثقة بالله تعالى، قائلًا: خير العمل أدومه وإن قل، فعلينا ألا نعتمد على الكم ولكن نعتمد على الكيف.

وتابع: “علينا أن نستفيد من شهر رمضان وماذا خرجنا منه ونسير على منهجه بأن نقلل من طعامنا وكلامنا ومنامًا ونخلو مع الله ولو قليلًا”.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *