بيتك

كل ما يهمك وتبحث عنه

رجيم وأنظمة غذائية صحة وزن ورشاقة

مشروب ديتوكس لتنظيف الجسم والمساعدة في الإقلاع عن التدخين.. فوائد شاي الحبهان وطرق تحضيره

شاي الحبهان هو مشروب عطري مشهور ويكثر تحضيره بشكل أساسي في آسيا والشرق الأوسط، ويُشرب إما مُحلىً بالعسل أو مُضاف له الحليب، أو حتى بمزيج إضافي من المكونات الأخرى.

ونظراً لخصائصه الصحية العديدة، لطالما تم استخدامه في العلاج الشعبي والطب التقليدي في العديد من الدول حول العالم منذ مئات السنين. فيما يلي نستعرض فوائد مشروب الحبهان أو شاي الهيل وطرق تحضير مثالية منه يتناسب مع فصل الشتاء، وما إن كان له بعض الآثار الجانبية المحتملة.

يمكن تحضير مشروب الحبهان باستخدام الهيل المطحون أو الحبوب الكاملة - iStock

ما هو شاي الحبهان؟

شاي الهيل أو الحبهان هو شاي عشبي مصنوع من بذور نبات الهيل المطحونة.

وهناك نوعان من الحبهان يستخدمان في تحضير المشروب: الحبهان الأخضر والحبهان الأسود.

يأتي الحبهان الأخضر من النبات المعروف باسم إليتاريا كارداموم. ويتميز هذا النوع من الهيل بنكهة قوية ومكثفة حارة وحلوة قليلاً.

أما بالنسبة للحبهان الأسود، فيأتي من النبات الذي يحمل اسم أموم الهيل. ويتمتع بنكهة مدخنة قوية مع رائحة منعشة قليلاً.

ويمكن تحضير شاي الحبهان من خلال نقع البذور مباشرة في الماء الساخن أو طحنها أولاً إلى مسحوق الهال الأخضر الناصع وتذويبه في الماء الساخن.

فوائد شاي الحبهان الصحية

لطالما استُخدم شاي الحبهان في الطب الشعبي والعلاج التقليدي في دول آسيا القديمة. ومثل مشروب الماسالا الشاي الهندي، يُعتبر شاي الهيل عنصراً أساسياً في الطب التقليدي القديم.

واليوم، تُظهر الأبحاث العلمية الحديثة أن الهيل قد يكون له في الواقع فوائد صحية عند تناوله بانتظام وبجرعات ثابتة.

شاي الحبهان لمنع تراكم الدهون بالجسم

يساعد شاي الحبهان في تسريع فقدان الوزن عن طريق تبسيط عمليات الجهاز الهضمي في الجسم، وتسريع إتمامها. إذ يعمل الهيل على منع تراكم الدهون ويساعد الكبد على معالجة الفضلات بسرعة أكبر.

وثبت أن تناول الحبهان المطحون يساعد في منع السمنة وكسب الوزن. وفي دراسة حيوانية نُشرت مجلة Lipids in Health and Disease، وجد الباحثون أن الحبهان يحسِّن من اضطراب عدم تحمل الغلوكوز ويمنع ترسب الدهون في منطقة البطن.

كما تبين أن الهيل له تأثيرات إيجابية على الكبد عن طريق تخفيف التليف وتعزيز وظائفه.

وفي دراسة أخرى نشرت في مجلة السكري والاضطرابات الأيضية، بحث علماء في آثار الهيل على صحة النساء، ووجدوا أن استهلاك الهيل يزيد من حساسية الأنسولين في الجسم، مما يقلل من نسبة الكوليسترول الضار.

شاي الحبهان في الإقلاع عن التدخين

أثبتت الدراسات أيضاً أن شاي الهيل أو الحبهان مفيد بشكل خاص إذا كنت تحاول الإقلاع عن التدخين.

ففي البحث المنشور في مجلة Addictive Behavior للإقلاع عن الإدمان، اتضح أن من إمكانات صمغ الهيل أن يساعد في عملية انسحاب النيكوتين. وأظهرت النتائج أن العلكة المصنوعة من مستخلصات الهيل المركّز كانت فعالة في تقليل أعراض انسحاب النيكوتين بما في ذلك خلل النطق والقلق والتوتر.

شاي الحبهان لتعزيز جهاز المناعة

مثل العديد من أنواع شاي الأعشاب، قد يساعد شاي الحبهان في علاج نزلات البرد والإنفلونزا والوقاية منها. وهذا لأنه مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تقاوم الفيروسات والفطريات والبكتيريا.

ووجدت دراسة نُشرت في مجلة Ethnobotanical أن الهيل قد يمنع بشكل فعال الفيروسات المنتشرة، بما في ذلك المكورات العقدية التي تسبب التهاب الحلق.

شاي الهيل للتخلص من السموم

المكونات النشطة لأوراق الشاي وبذور الهيل تعمل معاً على طرد جميع المخلفات المنتشرة في مجرى الدم. إذ يحتوي شاي الهيل على مركبات مثل الميرسين، والسابينين، والكارين، ولينالول، وجيرانول وغيرها، وهي تتخلص من الجذور الحرة والمواد الوسيطة السامة وأيونات المعادن الثقيلة من الدم عن طريق تفريغها في البول.

كذلك بسبب نشاطه الخفيف كمدر للبول ومحلل للدهون، يقلل هذا الشاي من الانتفاخ واحتباس الماء في الأنسجة والمفاصل، ويمنع تراكم الكوليسترول في الجسم، ويؤدي في النهاية إلى تنظيف الجسم وحتى فقدان الوزن.

شاي الحبهان لصحة الجهاز الهضمي

يستخدم شاي الهيل منذ فترة طويلة كعامل مساعد في وظائف الجهاز الهضمي، وهو معروف لتهدئة أمراض المعدة بما في ذلك الغازات والانتفاخ المزمن.

كما تم استخدامه في الطب الشعبي ببعض الدول العربية لعلاج الديدان المعوية. إذ اتضح أن بذور الهيل المطحونة لها خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تهدئة عضلات المعدة المتهيجة والمنقبضة. وهذا يساعد على منع آلام ومشاكل المعدة.

ونظراً إلى أن الحبهان طارد طبيعي للغازات، يمكن أن يساعد شرب شاي الحبهان أثناء الوجبة أو بعدها في تبسيط عملية الهضم ومنع الغازات والانتفاخ. وفي بحث نشره موقع KU Medical Center للصحة والطب، اتضح أن شاي الهيل قد يكون مفيداً في علاج متلازمة القولون العصبي.

ومع ذلك، هناك حاجة للمزيد من الأبحاث على أعداد أكبر من المشاركين.

ومثله مثل شاي الزنجبيل، يمكن أن يساعد شاي الهيل في علاج إحساس الغثيان. لذا يُنصح بتناوله قبل ركوب القارب أو الطائرة إذا كنت تعاني من دوار الحركة.

وهو فعال أيضاً في تخفيف غثيان الصباح بالنسبة للمرأة الحامل، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب منعاً لأي مضاعفات محتملة.

يُعرف شاي الحبهان في حضارات دول آسيا - iStock
يُعرف شاي الحبهان في حضارات دول آسيا – iStock

آثار جانبية محتملة

لم تظهر أي آثار جانبية خطيرة لشاي الحبهان عند تناوله باعتدال.

ومع ذلك، قد يتفاعل هذا الشاي العشبي مع بعض الأدوية، لذا من الجيد التحدث إلى طبيبك قبل استهلاك الهيل إذا كنت تعاني من حالة صحية محددة.

فهو يؤثر على سيولة الدم ويتفاعل مع بعض مضادات الاكتئاب، لذا يجب الحد من استخدامها أو تجنبها تماماً إذا كنت تتناول الأدوية لتلك الحالات.

كما قد يسبب شاي الهيل ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص.

إذا كنت تعاني من أعراض بما في ذلك سيلان الأنف أو حكة في الحلق أو صعوبة في التنفس عند شرب شاي الهيل، فتوقف عن استخدامه على الفور.

طرق لتحضير شاي الحبهان الساخن

1- تُغلى ملعقة من مسحوق الحبهان المطحون المُذاب في كوب من الماء على النار، ثم يُصفى المشروب ويُضاف له العسل حسب الرغبة، بحسب موقع Style Craze.

2- في وصفة أخرى، يمكن إضافة الزنجبيل إلى كوب من الحليب على النار حتى الغليان، ثم تُضاف حبات من الحبهان الكامل للمشروب وتُخفض الحرارة. ويمكن تقديمه بعد إضافة السكر والقرفة حسب الرغبة.

3- ولتحضير الشاي بالحبهان، يُغلى الحليب مع ملعقة صغيرة من الشاي الأسود المُضاف له مسحوق الحبهان المطحون والسكر حسب الرغبة، ويُقدم بعد إضافة شعرة من الزعفران الطبيعي لمزيد من المذاق الغني.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *