بيتك

كل ما يهمك وتبحث عنه

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة
مواضيع مميزة

إذاعة مدرسية عن رمضان .. “مقدمة وحديث وكلمة الصباح وهل تعلم “

يستعرض لكم بيتك فقرات اذاعة مدرسية كاملة عن شهر رمضان المبارك، مكتملة الأركان والعناصر، لجميع الباحثين عن فقرات اذاعة مدرسية تتحدث عن شهر رمضان المبارك، وهي كالتالي :-

مقدمة إذاعة مدرسية عن شهر رمضان :-

بسم الله الذي لا إله إلّا هو، والحمدلله خالق السماوات والأرض وما بينهما، والحمدلله أن أنعم علينا بالإسلام وكفى بها نعمة.

أعزائي الطلاب والمعلمين أسعد الله صباحكم، وجعله متجددًا بروح الأمل والمثابرة، فكل صباح يمرّ علينا يزيدنا قربًا من موعد جميل لا مثيل له.

وهو موعد الرحمة والغفران الذي وعد الله -جلّ وعلا- عباده الصائمين بها، والذين احتسبوا الأجر لبارئهم وأخلصوا في نواياهم وأعمالهم.

أجل يا احبائي في الله.. قارب شهر الخير على الوصول، شهر رمضان الكريم، والذي يبعث في الأجواء رحيقه قبل وصوله وبعده.

ودائمًا ما نكون متشوّقين لبلوغه، داعين الله تعالى أن يبلغنا إيّاه بصحة وعلى خير، حتى تُغسل القلوب، وتُطهّر الذنوب، وتُنسى الكروبن وتُمحى العيوب.

فهي مناسبة إسلامية سعيدة على كافة العباد، وبها فضل عظيم، ومن خلال أثير الإذاعة المدرسية لهذا اليوم نحصر حديثنا في أهم ما يتعلق بهذا الشهر الكريم.

فنستعرض فضله، ونهلل بقدومه، ونستمع إلى فقراتنا التالية التي يقدمها لكم أصدقاؤكم الطلاب والطالبات بهذا الصباح المشرق.

آية قرآنية عن شهر رمضان :-

قال تعالى، : شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” -سورة البقرة آية 185

حديث عن شهر رمضان :-

عن الإمام إبن ماجة رحمه الله من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سَمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الصيام جنّة من النار ، كجنّة أحدكم من القتال.

أيضا، روى الإمام أحمد رحمه الله من أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الصيام جنّة وحصن حصين من النار.

كذلك، قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: “الصِيَام جُنَّةٌ، وهو حِصْنٌ من حصونِ المؤمِن، وكلُ عملٍ لصاحبهِ إلا الصِيام، يقولُ الله: الصِيامُ لي، وأنا أجزيِ بهِ”.

كلمة الصباح عن شهر رمضان

شهر رمضان هو واحد من النعم التي أنعم الله تعالى بها على المسلمين، وفي هذا الشهر المبارك يعم الخير على الأمة الإسلامية، ويزداد التواصل بين الناس، كذلك فيه تُغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة، ومن فضائله أنه يحتوي على ليلة القدر التي تُعد خير من ألف شهر، وفي شهر رمضان يتقرب المسلمين إلى الله تعالى من خلال أداء فريضة الصوم، وقيام ليالي هذا الشهر الفضيل، والله تعالى يجازي الصائمين بالأجر والثواب العظيم.

حكمة عن شهر رمضان :-

عبادة الصيام هي نصف الصبر.

الصوم دلالة على الإرادة، وهو رياضة روحية، وكبح للشهوة.

جعل الله عباد الصوم مضمار؛ حتى يستبق العباد فيه نحو الطاعة.

خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

الفرح بقدوم رمضان أحد علامات الإيمان.

تصلح الأيام الرمضانية ما أفسدته باقي الأيام في نفوسنا.

الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة؛ الصائم في عبادة وإن كان نائمًا.

صافح قلبك في رمضان، وابتسم لذاتك، وأطلق الأحزان والهموم، واتركها تطير بعيدًا.

الصوم ثلاثة؛ صوم الروح وهو قصر الأمل، وصوم العقل، وهو أن يخالف الشخص أهواءه، وصوم الجوارح وهو الإمساك عن الأكل والشرب وغيره.

هل تعلم عن شهر رمضان :-

هل تعلم أن فرض الصيام في شهر رمضان كان في السنة الثانية من الهجرة، وهو ما يدل على أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- مرّت عليه تسعة رمضاناتهم كان قد صامهم إلى أن توفي.

هل تعلم أن شهر رمضان كان شهر الفتوحات الإسلامية والأعمال الكبرى التي كانت أمة الإسلام تقوم بها، فقد احتوى على غزوات منها: غزوة بدر، وفتح مكّة.

هل تعلم أن الصائمين في شهر رمضان يدخلون الجنة من باب الريّان، فهو شهر كفيل بإدخال المسلم إلى الجنة، فالإسلام من أكبر النعم التي نحمد الله عليها.

هل تعلم أن دعاء السلف الصالح لنصف عام كان يتضمن بلوغ شهر رمضان الكريم، وأن يكرمهم الله بكثرة العبادة فيه، ونصف العام الآخر كان دعاؤهم بقبول الطاعات والأعمال الصالحة التي فعلوها في شهر رمضان.

هل تعلم أن أحد المميزات الهامة لشهر رمضان الكريم هي وروده في الآيات القرآنية بأنه الشهر الذي نزل فيه القرآن على قلب الرسول صلى الله عليه وسلم؛ حيث قال الله تعالى:

“شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” -سورة البقرة آية 185-.

هل تعلم أن الصوم رابع أركان الإسلام الخمسة؛ وهي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلا.

هل تعلم أن شهر رمضان هو تاسع الأشهر الهجرية في السنة، وقبله شهر شعبان، وبعده شهر شوال الذي يأتي به عيد الفطر.

هل تعلم أن عبادة الصوم هي نجاة للمسلم من العذاب في الآخرة، وأن الصائمين يدخلون الجنة من باب الريان.

هل تعلم أن الحسنات تتضاعف في شهر رمضان الكريم، وهو من أركان الإسلام الخمسة الواجب على المسلم أداؤها والإيمان بها.

هل تعلم أن شهر رمضان سُمي بهذا الاسم نسبةً إلى “الرَمض”؛ وهو الحرّ الشديد.

هل تعلم عزيزي الطالب أن عبادة الصيام تُنظّف الجسم من الدهون الزائدة، والسموم الضارّة، فالصوم يحسن الحالة الدينية والصحية للمسلم في الوقت ذاته.

هل تعلم أن وجبة السحور مستحبة ولها فضل كبير، ومن المستحب أن تؤخر إلى آخر الليل، بينما الإفطار فمن المستحب أن يُعجّل بعد صلاة المغرب على الفور.

شعر عن شهر رمضان :-

أَهْلاً بِشَهْرِ التُّقَى وَالْجُـوْدِ وَالْكَرَمِ شَهْـرِ الصِّيَامِ رَفِيْعِ الْقَدْرِ فِي الأُمَمِ

أَقْبَلْتَ فِيْ حُلَّـةٍ حَفَّ الْبَهَـاءُ بِهَا وَمِـنْ ضِيَائِكَ غَابَتْ بَصْمَـةُ الظُّلَمِ

أَهْلاً بِصَوْمَعَةِ الْعُبَّادِ مُـذْ بَزَغَتْ شَمْسٌ وَمَجْمَعِ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالْقِيَمِ

وَلَيْلَةٌ فِيْكَ خَيْرٌ لَوْ ظَفِرْتُ بِهَـا مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ فَجُدْ يَا بَـارِئَ النَّسَمِ

خاتمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان

وها نحن وصلنا لختام إذاعتنا عن استقبال شهر رمضان، وإنه ليعز علينا فراقكم والبعد بعد هذا اللقاء. ونؤد أن نؤكد عليكم بأهمية شهر رمضان المبارك، ويجب عليكم أخواتي الطلبة استقباله من خلال الصلاة. والدعاء والاعمال الصالحة، لا يسعنا أحبتنا الكرام في هذا اليوم إلا أن ندعوا الله لنا ولكم التوفيق. وإلى لقاء قريب وعلى الخير نجتمع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المصدر : وكالات

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *