بيتك

كل ما يهمك وتبحث عنه

هلال رمضان في السعودية
الإسلام

موعد رؤية هلال رمضان 2022

موعد استطلاع رؤية هلال شهر رمضان 2022، أيام قليلة تفصلنا عن بدء شهر رمضان المبارك، حيث يتم استطلاع رؤية هلال الشهر الفضيل مساء الجمعة المقبل، وذلك يوم 29 شعبان 1443 الموافق الأول من شهر أبريل 2022م.

موعد استطلاع رؤية هلال شهر رمضان 2022

وعن موعد شهر رمضان، يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 25 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة 29 من شعبان 1443 هـ الموافق 2022 / 4 / 1 م (يوم الرؤية).

وتستطلع  دار الإفتاء رؤية الأهلة الشهور العربية ومنها شهر رمضان، قد تختلف رؤية الأهلة فى بعض الدول عن بعضها نتيجة لاختلاف المطالع بينها، فإذا استحالت رؤية الهلال في بلد كانت دعوى رؤيته في بلد آخر غير ملزمة لهم، إلا أن الحج هو حيث يحج الناس، وهذا واحد لا اختلاف فيه؛ جمعًا لكلمة المسلمين؛ كما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «يَومُ عَرَفةَ اليَومُ الذى يُعَرِّفُ النّاسُ فيه» رواه أبو داود فى “المراسيلِ”، والدارقطنى فى “السنن”، والبيهقى فى “السنن الكبرى” وقال: هذا مرسل جيد، وروى الإمام الشافعى رضى الله عنه عن مسلم بن خالد عن ابن جريج قال: قلت لعطاء: رجل حج أولَ ما حج فأخطأ الناسُ بيوم عرفة، أيُجزِئُ عنه؟ قال: نعم، إى لعمرى إنها لتُجزِئُ عنه، قال: وأحسبه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «فِطرُكم يومَ تُفطِرُون، وأَضحاكم يومَ تُضَحُّون» وأُراه قال: «وعَرَفةُ يومَ تُعَرِّفُون»، وفى روايةٍ من حديث عائشة رضى الله عنها مرفوعًا: «عَرَفةُ يَومَ يُعَرِّفُ الإمامُ.

 

موعد شهر رمضان 2022

موعد شهر رمضان 2022 ، بعدما استطلعت دار الإفتاء المصرية، هلال شهر شعبان لعام 1443 هجريا، وبناءً عليه أعلنت  الإفتاء ، أن يوم الجمعة الموافق 4 مارس هو أول أيام شهر شعبان لعام 1443 هجرية، وذلك بعد ثبوت رؤية الهلال بواسطة اللجان الشرعية المنتشرة في أرجاء الجمهورية ووفقاً لما أعلنه الحساب الفلكي.

موعد شهر رمضان 2022 ، حيث تجاوز شهر شعبان نصفه منذ أكثر من عشرة أيام ، فاليوم هو الخامس والعشرين من شعبان و28 من مارس 2022 فإنه بذلك يتبقى على موعد رمضان أقل من أسبوع وهي ( الأيام المتبقية من شعبان) ، وبالتالي فإن تحديد  موعد رمضان 2022 من المقرر أن تكون يوم السبت الموافق 2 إبريل 2022 أو الأحد 3 إبريل 2022 ، ورؤية الإفتاء للهلال هي ما تحدد متى 1 رمضان 2022 بدقة ، وذلك في ليلة تحري هلال رمضان يوم الجمعة 1 أبريل 2022، أي أنه بعد أقل من أسبوعين وللدقة 12 يومًا.

موعد شهر رمضان 2022 ، وفقا للتقويم الهجرى والحسابات المبدئية، كشفت الحسابات أن هلال شهر رمضان يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الرابعة والدقيقة 26 صباحا بتوقيت القاهرة يوم السبت 2 أبريل وهو اليوم التالى ليوم الرؤية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *