بيتك

كل ما يهمك وتبحث عنه

الإسلام صحة صحة جنسية مرأة

هل يجب نقض الشعر عند الغسل من الحيض

هذه فائزة الطاهر منهل من السودان بعثت إلينا بهذه الرسالة تقول فيها: بعض النساء لدينا يمشطن شعورهن أي: يظفرنها، وعندما يغتسلن من الجنابة لا تفك المرأة ضفائرها، فهل يصح غسلها مع أن الماء لم يصل إلى كل منابت الشعر؟ أفيدونا أفادكم الله.

الجواب: نعم، إذا أفاضت الماء على رأسها كفى؛ سألت أم سلمة رضي الله عنها النبي ﷺ عن ذلك، فقالت: يا رسول الله! إني امرأة أشد شعر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة والحيضة؟ فقال: إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات، ثم تفيضي عليك الماء فتطهرين فإذا حثت يعني على رأسها ثلاث مرات، يعني إذا غرفت على رأسها ثلاث مرات بالماء وسال عليه الماء كفى ذلك، وإن لم تنقضه يكفي أن يمر عليه الماء وعلى الظفائر ويكفي ذلك ولا حاجة إلى النقض. نعم.

 

هل يجب على المرأة غسل شعر رأسها في الغسل من الحيض أو الجنابة ؟
الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

غسل المرأة كغسل الرجل في تعميم الماء لجميع الجسد وغيره، إلا أنّ المرأة لا يجب عليها أن تنقض ضفيرتها إذا وصل الماء إلى أصل الشعر. [ وهذا مذهب الحنابلة ].
فيكفي المرأة أن تحثي على رأسها ثلاث حثيات بحيث توصل الماء إلى منابت الشعر ثم تفيض الماء على سائر جسدها فتكون قد أتمت الغسل.
الأدلة:
1 – ما جاء عن أم سلمة رضي الله عنها أنّ امرأة قالت: يا رسول الله إنّي امرأة أشدّ ضفر رأسي أفأنقضه للجنابة؟ قال: ( إنما يكفيك أن تحثي عليه ثلاث حثيات من ماء ثم تفيضي على سائر جسدك فإذا أنت قد طهرت ). [ رواه أحمد مسلم ].

2 – وعن عبد الله بن عمير قال: ( بلغ عائشة أن عبد الله بن عمر يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن. فقالت: واعجباً لابن عمر يأمر النساء إذا اغتسلن بنقض رؤوسهن أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن؟ لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد وما أزيد على أن أفرغ على رأسي ثلاث إفراغات ). [ رواه مسلم ].

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *