علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

 يحدث الإمساك لأي شخص في حالة ان تصبح الحركة المعتادة للامعاء لديه تقيلة او صعبة، وتختلف حركة الامعاء المعتادة من شخص لآخر، تتحرك الأمعاء عند البعض ثلاث مرات يومياً، بينما البعض الآخر تتحرك مرة أو مرتان اسبوعياً، وعند مرور حوالي ثلاث ايام بدون الحركة المعتادة للامعاء، يعتبر ذلك وقتاً طويلاً فكلما زاد زادت مدة عدم الحركة يصبح البراز أكثر صلابة وبذلك يصعب تمريره.

كما أشارت عدة تقارير غربية أن 99% من السكان يتغوطون بمعدل يتراوح بين 3 مرات في اليوم و 3 مرات في الأسبوع

ويهتم الطبيب على وتيرة كمية التغوط والمدة الزمنية التي استغرقتها من أجل معرفة مدى توغل الإمساك في أمعاء المريض، والمعروف أن الامساك في حد ذاتة لا يشكل مرضاً إنما هو مؤشر على حالة معينة.

ما هي أعراض الإمساك ؟

حركة غير منتظمة في الأمعاء: يشعر المريض بتقلب في المعدة والأمعاء مع إصدار أصوات من البطن نتيجة لعدم انتظام حركة الأمعاء المعتادة.

اجهاد اثناء الذهاب الى الحمام: أثناء عملية إخراج البراز في الحمام سوف تشعر بإجهاد مع صعوبة إخراج البراز.

الشعور بعدم الإخلاء: سوف تشعر بعد الانتهاء والخروج من الحمام ان عملية الاخلاء لم تنتهي ولم تقوم بالاخلاء كاملاً  مع وجود ألم في المعدة احياناً.

انتفاخ البطن: تظل البطن منتفخة حتى بعد الدخول الى الحمام نتيجة لوجود بقايا براز، في حالة وجود إمساك لا يخرج البراز كاملا في مرة واحدة، لذلك سوف تشعر بانتفاخ البطن وانزعاج البطن في المنطقة السفلية.

نزيف الشرج: قد يحدث احيانا نزيف من الشرج نتيجة للضغط من اجل اخراج البراز، قد تصل الى الم لفترة طويلة في فتحة الشرج.

ما هي اسباب الامساك ؟

تختلف الأسباب من شخص لآخر ولكن هناك العديد من الأسباب المختلفة للإمساك الشديد ومنها:

أمراض القولون: تتسبب امراض القولون بحدوث امساك على سبيل المثال سرطان القولون، تضيق القولون، وانتفاخ القولون قد يسبب إمساك لفترة طويلة.

الحالات الطبية المختلفة: تختلف الحالات الطبية التي تؤدي الى الامساك مثل مثل مرض السكري و اضطرابات الغدة الدرقية، مرض باركنسون، أو الحمل.

الأدوية والعقاقير: بعض الأدوية التي تؤثر على المعدة وتسبب انتفاخ للبطن تسبب الإمساك مثل أدوية الضغط (حاصرات قنوات الكالسيوم)، الأدوية المضادة للنوبات ومضادات التشنج.

اضطرابات الإخلاء: وهي الاضطرابات الوراثية التي تسبب الامساك الشديد جميعها أسباب وراثية أدت إلى الإمساك مثل تدلي المستقيم، والانسداد المستقيمي، تنسيق غير فعال عضلة الحوض أو البطن أو العضلة الشرجية.

ما هي اسباب الامساك المفاجئ ؟

هناك العديد من الأسباب التي تسبب الإمساك المفاجئ واشهرهم على الاطلاق هو الاضطرابات التي تحدث في الأمعاء، وبسبب تلك الاضطرابات قد يعاني الشخص من الامساك لمدة يوم أو يومين حتى تعود حركة الأمعاء لعادتها بدون اضطرابات، الأدوية التي تتناولها وخاصة المسكنات بعض منها يسبب الامساك وبعض المأكولات تسبب الإمساك المفاجئ لذلك لا تخف إذا حدث امساك مفاجئ فهو يأتي بسبب العديد من الاسباب، ولكن في حالة استمرار الإمساك لعدة ايام يجب تناول الأدوية او الذهاب للطبيب للكشف ومعرفة الاسباب.

ما هي اسباب الامساك المستمر ؟

قد يستمر الإمساك لفترات طويلة حتى انه قد يصبح مزمن، وتعدد الأسباب التي تجعل الإمساك مستمراً، سواء أعراض الإجهاد خلال حركة الأمعاء مما يجعل البراز صلب لفترة طويلة قد تطول لعدة ايام واذا زادت الفترة وأصبح الإمساك المزمن قد تصل مدته إلى عدة أشهر.

ما هي اشهر اسباب الامساك المستمر ؟

مشاكل القولون المزمنة.

المداومة على تناول الأدوية الخاص الخاصة بالكلى والسكري والقلب.

عدم معالجة الإمساك العادي بشكل صحي.

تناول العقاقير والحبوب المخدرة.

القلق والتوتر النفسي الدائم بحيث لا يكون السبب مرضى.

وجود مرض عصبي أو نفسي أو عقلي.

الخمول وقلة الحركة.

سوء عملية التمثيل الغذائي الناتجة عن عدم التوازن في وظائف الجسم.

هل يوجد علاج الامساك المستمر أو المزمن ؟

قبل ان تقوم باستخدام الادوية والعقاقير لعلاج الامساك يجب إجراء بعض الأشياء الهامة، يجب تناول المزيد من الألياف وشرب نسبة أكثر من المعتاد من المياه، ممارسة الرياضة وألعاب الحوض، الذهاب كثيراً الى الحمام وفقدان نسبة قليلة من البراز مع قضاء وقت اكبر اثناء قضاء حاجتك.

في حالة عدم الوصول إلى علاج الامساك المستمر بعد تجربة تلك الأشياء الهامة التي قلناها من الممكن التوجه إلى التدخل الجراحي لحل الإمساك المزمن بشكل نهائي.

متى يصبح الامساك خطر ؟

مما لا يعرفه البعض منا أن الإمساك قد يخفي وراءه امراضاً خطيرة، وبسبب تكرار الامساك خاصة المزمن قد يصاب الشخص بالبواسير والتي قد ينتج عليها نزيف دم من فتحة الشرج، ويسبب تراكم البراز قد تنتفخ البطن وتؤثر على الكلى والقولون والمعدة، ويمكن أن يسبب عدم القدرة على التحكم في حركة الأمعاء وحدوث نزيف دموي، وكلما زادت خطورة الإمساك يصعب علاجه سريعا مما يؤدي إلى التدخل الجراحي واستخدام الأدوية لفترات طويلة.

علاج الإمساك فورا ؟

هل بالفعل يوجد علاجي في المنزل خاص بالإمساك من دون تناول الادوية اولاً، عادة يبداً علاج الامساك بالحرص علي تناول نظام غذائي صحي، وممارسة بعض التمارين وغيرها من الطرق التي يمكنك من خلالها علاج الامساك، ولكن في حال إصابتك بالإمساك، بإمكانك اتباع النصائح العلاجية المنزلية التالية:

ممارسة التمارين الرياضية: من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية المنزلية البسيطة يمكنك علاج الامساك بشكل نهائي دون الحاجة الى تناول الادوية، حاول المشي لفترة قصيرة يومياً، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في علاج الإمساك.

تناول السوائل: لابد من تناول السوائل بشكل أكبر من المعتاد يومياً، سواء تناول المشروبات الساخنة خاصة النعناع الساخن مع تناول كميات كبيرة من المياه مع عدم تناول مشروبات الكافيين مثل القهوة ومشتقاتها.

النظام الغذائي: يجب اتباع نظام غذائي معين لمدة زمنية لا تقل عن ثلاث أيام حتي ينتهي الإمساك يجب التركيز على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الطبيعية.

مواعيد منظمة: يجب تحديد مواعيد منظمة ومحددة يومياً من أجل التغوط واخراج البراز من الجسم ولا يمكنك الاستعجال ابداً أثناء فترة إخراج البراز في الحمام.

الملينات: بإمكانك تجربة بعض الملينات التي تباع دون وصفة طبية بعد استشارة الطبيب.

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج بالاعشاب ؟

هناك العديد من الأعشاب التي يمكنها مساعدة الجسم على التخلص من البراز، كما تعتبر ملين للمعدة ومطهر للمعدة:

بذور الحلبة: تتمتع بذور الحلبة برائحتها القوية وهي عشب متواجد في العديد من المناطق خاصة البحر المتوسط، ويستخدم كشراب والبعض يستخدمها في الطهي إلا أنها علاج طبيعي يمكن غليها والاستفادة منها لعلاج الإمساك.

بذور الكتان: تعتبر بذور الكتان من أكثر الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج الامساك خاصة لأنها غنية بالألياف الطبيعية، وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لمعظم البالغين، كم تعمل على التخفيف من أمراض الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات وآلام البطن والإمساك والإسهال وآلام المعدة.

الشعير: تعمل الألياف المتواجدة في الشعير على تخفيض نسبة الكوليسترول وضغط الدم، ذلك هو يقلل من نسبة السكر في الدم مما يجعل عملية إبطاء عملية إفراغ المعدة، ويستخدم ايضاً لتطهير المعدة وعلاج الجهاز الهضمي.

بذور قطونا: تعتبر بذور قطونا من الملينات الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على إخراج البراز بكميات كبيرة، غالبًا ما تستخدم لعلاج الإمساك المزمن وتعتبر هذه البذور فريدة من نوعها خاصة وانها اعشاب مسهلة قوية.

ما هو علاج الامساك للاطفال  ؟

يعتبر الإمساك من أكثر المشاكل التي تواجه الأطفال باستمرار، وهي صعوبة إخراج البراز من الأطفال مما يجعلهم في بكاء مستمر، وكلما صعبت عملية إخراج البراز من الطفل تنتج آثار أخرى مثل نزول الدم من فتحة شرج الدم أو حدوث تجريح في فتحة الشرج مع شعور الم دائم في بطل الطفل، ولكن كيف يمكن علاج الامساك عند الاطفال بشكل سريع ؟

إقرأ المزيد : علاج الامساك الشديد عند الأطفال

إطعام الطفل أغذية غنية بالألياف كالخضروات والفواكه.

استخدام بعض الادوية الملينة التي تجعل عملية استخراج البراز أكثر سهولة.

تدليك بطن الطفل بشكل مستمر لان تدليك البطن يساعد على عملية لتسهيل إخراج البراز.

زيادة الحبوب في الوجبات اليومية مثل الفاصولياء، والحمص، والعدس.

تشجيع الطفل على تناوُل الكثير من السوائل. الماء هو الأفضل دائمًا.

أخيراً.. استشِر الطبيب

إذا لم تفلح معك الطرق السابقة، فتوجَّه إلى الطبيب ليحدد حالتك، فهناك أمراض تميل إلى إبطاء حركة البراز من خلال القولون والمستقيم أو فتحة الشرج، ويمكن أن تسبب الإمساك.

وتشمل هذه الأمراض على سبيل المثال، الاضطرابات العصبية كمرض التصلب العصبي المتعدد (MS)، ومرض الشلل الرعاش والسكتة الدماغية، وإصابات الحبل الشوكي.

الأشخاص الذين يعانون متلازمة القولون العصبي (IBS) يصابون بالإمساك بشكل متكرر أكثر.

كما يُحدث الحمل تغيرات هرمونية يمكن أن تجعل المرأة أكثر عرضة للإمساك.

وهناك أدوية تسبب الإمساك كمضادات الاكتئاب ومضادات الحموضة وأدوية الألم المخدرة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *