الإسلام

حكم شراء أضحية العيد بالتقسيط

في ظل عدم مقدرة البعض على دفع ثمن الأضحية دفعة واحدة، برز تساؤول هام لدى الكثيرين، حول الحكم الشرعي من شراء أضحية العيد بالتقسيط ! .

الافتاء المصرية قالت إن شراء الأضحية بالتقسيط جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، ولا يؤثر ذلك في قبولها عند الله تعالى ولا في حصول الأجر والثواب عليها، وقد ورد في السنة نحو ذلك فيما أخرجه الدارقطني في «سننه» عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: «قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ».

وأضافت الإفتاء: «قيامُ المضحِّي بشراء صك الأضحية بالتقسيط هو عبارة عن عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، ولا مانع من أن يكون هذا الشراء مقسَّطًا؛ حيث قد تقرر في الشريعة صحة الشراء والبيع بالتقسيط، ولا يغير من هذا الحكم كونُ المبيع أضحية أو غيرها.

وأيضًا فقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على جواز الاستدانة للأضحية فيما أخرجه الدارقطني في «سننه» -ومن طريقه البيهقي في «السنن الكبرى»- عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: «نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ» وفيه ضعف، غير أن معناه صحيح، والضعيف يُعمَل به في فضائل الأعمال، وقد استدل به الحنفية على وجوب الأضحية، والجمهور يحملونه على تأكد الاستحباب.

Sajedakhslid

Share
Published by
Sajedakhslid
Tags: حكم الاستدانة لأجل شراء الأضحيةحكم الدين الاسلامي في شراء أضحية العيد بالتقسيطحكم دفع مبلغ الأضحيةحكم شراء أضحية العيد بالتقسيطشراء أضحية العيدما حكم بيع أضحية العيد بالتقسيط؟ما حكم شراء أضحية العيد بالتقسيطما حكم شراء أضحية العيد بالتقسيط؟ما حكم شراء الأضحية بالتقسيطما حكم شراء الأضحية بالتقسيط مع وجود احتمال عدم الاستطاعةما حكم شراء الأضحية بالتقسيط؟.ما حكم شراء الأضحية بالتقسيط؟.. دار الإفتاء تحسم الجدلما هوا حكم شراء أضحية العيد بالتقسيطمتى اشترى الأضحيةمتى يجب شراء اضحية العيد؟هل تجب الأضحية على المقتدر؟هل تجب الأضحية على غير المتزوج؟هل شراء كبش العيد واجب؟هل يجوز الأضحية دينهل يجوز الاقتراض للأضحيةهل يجوز الاقتراض للأضحيههل يجوز تقسيط الأضحية عن طريق البنك؟هل يجوز تقسيط ثمن الاضحيةهل يجوز ذكر سعر الأضحيةهل يجوز شراء أضحية العيد بالتقسيطهل يجوز شراء أضحية بدين؟هل يجوز شراء الأضحية بالتقسيطهل يجوز شراء الأضحية بالتقسيط ؟هل يجوز شراء العقيقة بالتقسيطهل يجوز شراء كبش العيد بالتقسيطهل يجوز مساعدة الأب في ثمن الأضحيةهل يشترط حضور المضحي عند الذبح؟

Recent Posts

فيديو فضيحة بنات المغرب سناب شات snapchat maroc

اخر الاخبار عن فيديو فضيحة بنات المغرب سناب شات snapchat maroc تم الكشف مؤخر عن…

3 أشهر ago

تجديد خزانة الملابس الشتوية للرجال _ مع افضل كوبونات الخصم

  تجديد خزانة الملابس الشتوية للرجال يعتبر خطوة مهمة لمواكبة التغيرات في الموضة وتحديث إطلالتهم.…

4 أشهر ago

فضيحة ام اللول تويتر

فيديو مقطع فضيحة ام اللول تويتر تنزع كامل تويتر تموط تلغرام ترضع ، في يوم…

6 أشهر ago

نصائح للعناية بالبشرة دون إنفاق الكثير من المال

  إذا كنت تظن أن المال عائقًا أمام العناية بنفسك بشكل جيد، فقد تكون مخطئًا،…

7 أشهر ago

إشبيلية يعقد حسابات التأهل مبكرا بتعادله مع لانس ومدربه يعلق: نقطة جيدة

إ شبيلية الإسبانى فرط فريق إشبيلية الإسباني، في فوز سهل على ضيفه لانس الفرنسي واكتفى بالتعادل بهدف…

7 أشهر ago

ملخص مباراة نابولي وسبورتينج براجا (2-1) دورري ابطال اوروبا

  قادت «النيران الصديقة» فريق نابولي الإيطالي الأول لكرة القدم، للحصول على أول 3 نقاط…

7 أشهر ago