طريقة عمل القطايف

بدءاً من شعراء الدولة الأموية وصولاً لشعراء العصر الحديث، يكاد لم يتبقَّ شاعر منهم إلا وتغنّى بالقطايف، تلك الحلوى الرمضانية التي لا تغيب عن موائد الإفطار في الكثير من الدول العربية.

فما هو تاريخ هذه الحلوى؟ ومن هم الشعراء الذين تغنوا بها؟ وما رأيكم بتعلم طريقة تحضيرها أيضاً؟

قصة طبق القطايف

كثيرة هي الروايات التي تتحدث عن أصل حلوى القطايف، وإحدى تلك الروايات تشير إلى أن القطايف كانت حلوى الأمراء والشعراء في العصر الأموي وأول مَن تذوقها كان الخليفة الأموي سليمان بن عبدالملك سنة 716 ميلادية.

الرواية الثانية وفق موقع The Arab Weekly، تشير إلى أن الفاطميين الذين امتد تاريخ حكمهم من سنة 909 حتى 1171 هم أول من اخترعوا القطايف.

فيما تشير الرواية الثالثة إلى أن اختراعها كان من قِبل العباسيين الذين امتد حكمهم من سنة 750 حتى 1517، رغم أن الفاطميين والعباسيين كانوا موجودين تقريباً خلال نفس الفترة الزمنية.

أما الرواية الأخيرة فتشير إلى أن اختراعها جاء على  يد المماليك، حيث كان يتنافس صنَّاع الحلوى لتقديم ما هو أطيب، فابتكر أحدهم فطيرة محشوّة بالمكسرات وقدمها بشكل جميل مزين ليقطفها الضيوف ومن هنا اشتق اسمها (القطايف).

طريقة عمل عجينة القطايف

عجينة القطايف السريعة

المكونات :

ثلاثة اكواب من الدقيق

اثنين ملعقة كبيرة سكر

ملعقة كبيرة خميرة

نصف ملعقة صغيرة ملح

اثنين كوب ماء دافئ

ملعقة كبيرة بيكنج بودر

طريقة عمل القطايف بأنواعها المختلفة

طريقة عمل عجينة القطايف في المنزل بكل تفاصيلها :

1- في كوب به نصف كوب ماء دافئ نضع عليها السكر و الخميرة و نقلبهم و نتركهم في مكان دافئ حتى يتفاعل و يتضاعف حجمها.

2- في وعاء كبير نضع الدقيق و الملح و البيكنج بودر و نقلبهم مع يعض جيدا .

3- نصب خليط الخميرة على خليط الدقيق و نقلب برفق ، نصب كمية الماء المتبقية بالتدريج مع التقليب المستمر حتى تصيح العجينة طرية و سائلة و لكن سميكة القوام “مثل عجينة لقمة القاضي” نترك العجينة تتخمر في مكان دافئ لمدة ساعة على الاقل حتى يتضاعف حجمها.

4- في مقلاة غير قابلة للالتصاق “يفضل مقلاة قعرها سميك” على حرارة عالية قليلا ، نضع ملعقة كبيرة “مغرفة” من العجينة في المقلاة و نتركها على وجه واحد فقط حتى تنضج بدون تقليبها على الوجه الاخر .

5- من علامات نضع عجينة القطايف في المقلاة ظهور ثقوب في وجه قرص القطايف كثيرة و هذا يدل ان الوجه الملاصق للمقلاة قد تحمر قليلا يجب ان تخرجيها من المقلاة فورا .

6- كرري الطريقة مع باقي العجينة و اتركيها تبرد تماما و ابداي في حشيها بحشوات المفضلة و اقليها و استمتعي باطيب قطايف من صنع يدك .

ملحوظات هامة :

-يجب ان تحتفظي بحرارة المقلاة معتدلة ، لان اذا زادت سخونتها ستحرق القطايف و لا تنضج من الوجه ، في هذه الحالة ارفعي المقلاة من على النار قليلا حتى تبرد قليلا ، اتمنى ان تجربي هذه الوصفة الناجحة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *