طريقة عمل الدونات المقلية

الدونات هي عبارة عن كعك دائري مثقوب في الوسط او يمكن ان ياتي في شكل كريات مزينة , يمكن طهيه بعدة طرق سواء قليه في الزيت او وضعه في الفرن ايضا يمكن تزيينه بما تريدين , يعود أصله إلى المطبخ الهولندي والإيطالي والفرنسي والروسي – جميع الثقافات التي أتقنت العجين (خاصةً من الصنف الحلو) .

مقادير الدونات

  • 3 أكواب (575 غراماً) دقيق لجميع الأغراض
  • 2 ملعقة صغيرة خميرة فورية مجففة
  • 1 ملعقة صغيرة ملح
  • نصف كوب (200 مل) حليب دافئ
  • نصف كوب (170 غراماً) زبدة مذابة
  • 4 بيضات في درجة حرارة الغرفة
  • نصف كوب (80 غراماً) عسل
  • 1 ملعقة صغيرة فانيليا

طريقة عمل الدونات المقلية بالمقادير

1- صبي الزيت في مقلاة كبيرة و عميقة  ، حتى يصل عمق الزيت إلى 2 بوصة. يسخن على نار متوسطة حتى يصل الزيت إلى 175 درجة مئوية. 

2- أثناء تسخين الزيت ، اخفقي الدقيق والسكر وباكينج بيودر والملح وجوزة الطيب في وعاء خلط كبير. وفي وعاء خلط منفصل ، اخفقي الحليب والبيض والفانيليا معًا.

3- صبي المكونات الرطبة في وعاء الخلط بالمكونات الجافة مع التقليب معًا لبضع ثوان باستخدام ملعقة خشبية. يُضاف الزبدة المذابة ويُحرَّك المزيج حتى يصبح الخليط سميكًا.

4- بمجرد أن يصل الزيت إلى 175 درجة مئوية ، استخدمي مغرفة الكوكيز لتجميع الخليط و وضعيه في الزيت الساخن. كوني حذرة عند إسقاط الكرات، افعلي ذلك من الأعلى فقط حتى تقللي من بقع الزيت الساخن ليس مزحة وهو مؤلم.

5- أضيفي حوالي 8 كرات دونات إلى الزيت في دفعة واحدة ، ثم قومي بقليها لمدة دقيقتين لكل جانب. أزيلي الدونات المقلية إلى رف / صينية لتبرد.
للتزيين

بالنسبة إلى الدونات المغطاة بالسكر:أضيفي حوالي كوب من السكر المحبب إلى وعاء . عند إخراج الدونات المقلية من الزيت ، قومي بنقلها إلى وعاء السكر وإرميها في طبقة من السكر.ثم تنقل إلى رف التبريد لتبرد.صلصة الجاناش (الشوكولاطه):½ كوب من الشوكولاتة شبه الحلوة المفرومة فرماً ناعماً¼ كوب كريمة ثقيلةأضيفي قطع الشوكولاته إلى وعاء الخلط. سخني الكريم جيدا . يُسكب الكريم على الشوكولاتة في وعاء ويُترك لمدة 5 دقائق. حركي حتى تذوب جميع الشوكولاتة وتصبح الصلصة ناعمة ولامعة.

دعي الدونات تبرد على رف السلك لمدة دقيقة أو نحو ذلك ، ثم اغمسيها في صلصة الغاناش. و ارجعيها إلى رف التبريد لإنهاء التبريد.

إقرأ المزيد : طريقة عمل الدونات بسرعة