بيتك

كل ما يهمك وتبحث عنه

مؤتمر أبل 2022 مباشر
الهواتف الذكية تقنية

موعد مؤتمر أبل للاعلان عن الايفون الجديد 14

اقتربنا من موعد إطلاق موبايلات ايفون 14 الرائدة، وبدأنا في رؤية فيضان من التسريبات والشائعات حول سلسلة الجيل التالي من هواتف آيفون المرتقبة، والتي لا نتوقع رؤيتها على أرض الواقع إلا بحلول الربع الأخير من عام 2022.

ومع ذلك، بفضل العديد من التسريبات، والمسربين الموثوق بأخبارهم، استطعنا أن نكوّن نظرة شاملة، وأصبح لدينا فكرة عامة حول شكل مواصفات سلسلة iPhone 14 والتي قررنا أن نشارككم إياها من خلال هذا التقرير المختصر. فإذا كنت متردد بشأن سرعة شراء هاتف من عائلة iPhone 13 أو الانتظار من أجل الجيل الجديد القادم في نهاية 2022، فمن الضروري أنك ستتمكن من اتخاذ قرارك بعد قراءتك لهذا التقرير.

دعونا لا نطيل عليكم في المقدمة، ونخبركم بكل ما نعرفه حتى الآن عن سلسلة iPhone 14.

فقط وجب التنويه على نقطة مهمة، وهي أنه لا يزال أمامنا متسع كبير من الوقت لكي تتغير الأمور وتنقلب الأحوال رأساً على عقب، نظراً لأن جميع المعلومات التي لدينها ما هي إلا مجرد شائعات وتكهنات، ومن الممكن أن يكون لدى آبل خطط أخرى تماماً تختلف عن النظرة التي لدينها والمعلومات التي حصلنا عليها.

متى ينزل ايفون 14؟ حتى هذه اللحظة لا توجد معلومات مؤكدة حول موعد الإطلاق الرسمي – أو يمكنك القول إننا لسنا متأكدين من موعد إطلاق سلسلة iPhone 14، ولكن إذا سارت الأمور بشكل طبيعي وكما هو مُقدراً لها، فمن المُرجح أن تعلن شركة آبل عن سلسلة هواتف ايفون 14 الجديدة في نفس الجدول الزمني الذي تعتمده الشركة من كل عام.

هذا يعني أن Apple ستعقد مؤتمر أو حدث إطلاق خاص من أجل سلسلة هواتفها الجديدة خلال الربع الرابع من عام 2022 وتحديدًا في شهر سبتمبر 2022.

للتذكير، تم طرح سلسلة iPhone 13 في الرابع عشر من شهر سبتمبر من العام الجاري، ثم دخل الهاتف مرحلة الشحن بدءًا من يوم 24 من نفس الشهر.

هذا لا يعني أن شركة آبل مُضطرة على استخدام نفس التواريخ بالتحديد من أجل الإعلان عن سلسلة iPhone 14، خاصة وأن الشركة تفضل دائماً الاعتماد على يوم الثلاثاء بالأسبوع الأول أو الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر، مما يعني أنه قد يتم الإعلان عن مجموعة طُرز iPhone 14 يوم 6 أو يوم 13 من شهر سبتمبر العام المقبل.

ثم بعد ذلك تبدأ عملية الطلب المُسبق يوم الجمعة التالي مباشرةً، ثم تدخل السلسلة مرحلة الشحن في يوم الجمعة التالي.

في نفس الوقت، كانت تتخذ شركة آبل يوم الأربعاء بدلاً من يوم الثلاثاء من أجل الإعلان عن سلسلة هواتفها الرائدة، ولكن حدث استثناء بسيط بالنسبة لسلسلة iPhone 12، حيث تم الإعلان عنها خلال شهر أكتوبر بدلاً من سبتمبر، ونعتقد أن جميع مسائل التأجيل والتأخير في الإطلاق مرتبطة بشكل أو بأخر بعملية توريد رقائق أشباه الموصلات الإلكترونية وأزمة تفشي فيروس كورونا التي أثرت على الصناعة في جميع أنحاء العالم.

أما فيما يتعلق بسعر السلسلة الجديدة، فلا يزال الأمر مبكراً للغاية على التكهن بسعر السلسلة الجديدة، ولكن بما أن هاتف iPhone 13 جاء بسعر 799$، فمن المتوقع أيضاً أن تبدأ سلسلة iPhone 14 بسعر مماثل لنفس أسعار سلسلة iPhone 13.

على الرغم من أننا لا زلنا بعيدين تماماً عن ذلك، ولكن لحسن الحظ، ظهر تسريب من مصدر موثوق يدّعي فيه المُسرب أنه استطاع أن يحصل على شكل التصميم الخارجي لهاتف iPhone 14 Pro Max وقد اتضح لنا من خلال الصور المُسربة، أن الهاتف سيأتي بفتحة ثقب مركزية للكاميرا الأمامية بدلاً من “النوتش” الذي اعتدنا عليه مع سلسلة هواتف آيفون. ومن المتوقع أن يحتوي الهاتف على هاردوير ومكونات تكنولوجيا التعرف على الوجه Face ID أسفل الشاشة.

أما بالنسبة للغطاء الخلفي، فستلاحظ بكل وضوح عدم وجود نتوء خلفي للكاميرا الثلاثية، وإنما أصبحت كل كاميرا لديها تصميم مستقل بذاته وبدون أي بروز على الإطلاق، وإنما تأتي الكاميرا مستوية تماماً بنفس مستوى ظهر الغطاء الخلفي.

إذا صدقت هذه الشائعات، فبالتأكيد هذا الأمر سيساعد في الحصول على هاتف أكثر نحافة من أي هاتف آيفون تعاملنا معه سابقاً.

بالنسبة لتصميم الغطاء الخلفي، فهو عبارة عن غطاء زجاجي بلمسة نهائية غير لامعة، في حين أن أزرار خفض وزيادة مستوى الصوت تأتي بشكل دائري، ومن المُرجح أن إطارات الهاتف ستكون مصنوعة هذه المرة من مادة التيتانيوم بدلاً من الاعتماد على مادة الفولاذ المقاوم للصدأ التي رأيناها على هاتف iPhone 13 Pro Max.

ومع ذلك، فيبدو من خلال التسريب، أن تصميم وحدة الكاميرا الخلفية لا يزال بنفس هيئة التصميم والشكل الثلاثي، وبالطبع مع وجود منفذ Lightning الاعتيادي.

بالنسبة لألوان الهاتف، يدّعي المُسرب أنه استطاع أن يرصد إحدى التصميمات التي ستأتي بلون الذهب الوردي، وربما هذا هو لون إحدى طرازات Pro، ولكن بشكل عام، لا توجد أي تسريبات أو شائعات يمكننا التأكد منها حول الألوان التي ستأتي عليها سلسلة iPhone 14.

كل ما نستطيع أن نخبركم به هو أن مُعظم التسريبات تتفق على شيء واحد فقط غاية في الأهمية، وهو أن السلسلة الجديدة ستأتي بكاميرا أمامية مثقوبة بدلاً من شق النوتش الأمامي. بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن يأتي طراز iPhone 14  بشاشة قياسها 6.1 بوصة، في حين أن كل من إصدارات Pro ستأتي بشاشة قياس 6.7 بوصة.

بعض التسريبات الأخرى تنبأت باحتواء هاتف iPhone 14 على شاشة OLED قياس 6.06 بوصة بدقة عرض ابعادها 2532×1170 ومعدل تحديث 60Hz، ومن المتوقع أن يأتي هاتف iPhone 14 Pro بنفس مواصفات الشاشة ولكن مع معدل تحديث عالي بسرعة 120Hz.

بعض التسريبات الأخرى تشير إلى طراز iPhone 14 Pro Max باحتوائه على شاشة قياسها 6.68 بوصة بمعدل تحديث 120Hz ودقة عرض أبعادها 2778×1284، ومن المُرجح أن يكون هناك إصدار iPhone 14 Mini الذي يأتي بنفس مواصفات الشاشة ولكن مع معدل تحديث 60Hz.

العديد من التسريبات تؤكد على أن السلة الجديدة ستحتوي على إطارات مصنوعة من سبائك التيتانيوم بدلاً من الفولاذ المقاوم للصدأ، على الأقل ستأتي طرُز Pro بهذه الإطارات، وهذا من أجل زيادة قوة ومتانة وصلابة هواتف السلسلة بشكل أفضل.

ما يستحق الذكر، أن بعض التسريبات تشير إلى أنه من الممكن ألا يكون هناك هاتف iPhone 14 Mini، ولكن سيأتي بدلاً منه طراز باسم iPhone 14 Max، وقد تأتي جميع طُرز السلسلة بشاشة ذات معدلات تحديث مرتفعة بسرعة 120Hz.

جميع العروض الغير رسمية التي تم تسريبها تشير إلى احتواء كل من iPhone 14 Pro و iPhone 14 Pro Max على عدسات ثلاثية، في حين أن الطُرز القياسية في السلسلة ستكتفي بعدسات ثنائية، وهذا يعني أنه لا يوجد اختلاف كبير بين طُرز السلسلة التالية وسلسلة iPhone 13 الحالية، ولكن تذكر فقط أنه من الممكن أن تختلف قدرات المستشعرات بشكل كبير بين السلسلتين.

من المُحتمل أن تأتي الطرز الاحترافية “Pro” بعدسة رئيسية بدقة 48 ميجابكسل بدلاً من العدسة الرئيسية المتواجدة في طرز Pro الحالية التي تعمل بدقة 12 ميجابكسل فقط.

بالتأكيد ستكون السلسلة القادمة لديها القدرة على دعم التصوير بدقة 8K. أيضاً بعض التسريبات تشير إلى وجود عدسة منظار Periscope من أجل توفير تقنية التقريب البصري بعيد المدى، ولكن بعض التسريبات الأخرى تقول أن شركة آبل لا تزال تعمل على عدسة المنظار وأمامها بعض الوقت، مما يعني أنه من الممكن ألا نراها قبل سلسلة iPhone 15.

بالنسبة لزمن وعمر التشغيل، تفيد التسريبات بأن جميع طُرز السلسلة القادمة ستحتوي على سعات شحن أكبر مقارنة بهواتف السلسلة الحالية لتوفير زمن وعمر تشغيل أطول لجميع طرازات السلسلة، خاصة وأنه من المحتمل أن تأتي الطُرز الجديدة بُسمك أكبر.

أيضاً ستعتمد السلسلة الجديدة على تقنية شحن Magsafe بدلاً من Lightning، على الرغم أن جميع العروض الغير رسمية تؤكد على وجود منفذ Lightning، لذلك لسنا متأكدين من صحة هذه المعلومة بالتحديد. ربما فعلاً تحاول آبل التخلي عن منفذ Lightning في سلسلة iPhone 14، خاصة وأن الاتحاد الأوروبي يفرض عليها ذلك.

مما لا شك فيه أن مجموعة طُرز سلسلة iPhone 14 على شرائح معالجة جديدة، والتي ربما تطلق عليها الشركة لقب A16 Bionic وستعتمد على عقدة تصنيع 4 نانوميتر، مما يعني أن السلسلة الجديدة ستحصل على دفعة أكبر فيما يتعلق بقدرات الأداء وكفاءة الطاقة مقارنة بشريحة الجيل الحالي A15 Bionic.

ولكن في نفس الوقت، بعض التسريبات تفيد بأن شركة آبل قد تضطر على الاعتماد على نفس عقدة التصنيع “5 نانوميتر” من أجل شرائح المعالجة الخاصة بهواتف الجيل التالي، خاصة وأنها تستمد رقائق السليكون الخاصة بمعالجاتها من شركة TSMC التايوانية التي لا تزال تكافح من أجل الوصول إلى عقدة تصنيع 4 أو 3 نانوميتر.

على كل حال، ربما تُعيد شركة آبل الاعتماد على الماسح الضوئي لبصمات الأصابع أسفل الشاشة على هواتف iPhone 14، على الرغم أن العديد من المصادر الموثوقة تؤكد بأن شركة آبل تضع كامل اهتمامها بتقنية مُعرف الوجه فقط Face ID.

وبالنسبة لمساحة التخزين، فقد رأينا أن سلسلة iPhone 13 استطاعت أن توسع مساحة التخزين الداخلية من 512 جيجابايت إلى 1 تيرابايت، وبالتالي ليس من المستبعد أن تأتي سلسلة iPhone 14 بمساحة تخزين أكبر، مثل 2 تيرابايت على سبيل المثال.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *