أفضل 3 مجموعات غذائية لتقليل الدهون الحشوية

الدهون الحشوية هي الدهون التي تلتف حول أعضاء البطن في أعماق الجسم، ووجود الكثير منها يمكن أن يهدد الحياة، ما يستدعي التخلص منها.

وتتواجد الدهون الحشوية حول البطن بين الجلد وجدار البطن الخارجي. وترتبط بإفراز البروتينات والهرمونات التي تسبب الالتهاب الذي يمكن أن يتلف الشرايين ويدخل الكبد ويزيد من خطر حدوث مشاكل صحية خطيرة.

وفقا لشركة الرعاية الصحية البريطانية BUPA، فإن المرأة التي يبلغ قياس خصرها 31.5 بوصة أو أكثر، والرجل الذي يبلغ قياس خصره 37 بوصة أو أكثر، هم من يعانون من فرط في الدهون الحشوية.

لماذا تعد الدهون الحشوية خطرة؟

وجود الكثير من الدهون حول الأعضاء الداخلية مثل الكبد والبنكرياس يعرض الفرد لخطر الإصابة بعدد من الحالات الخطيرة مثل:  داء السكري من النوع الثاني، ومرض قلبي، وسرطان الثدي، وسرطان قولوني مستقيمي، ومرض ألزهايمر.

كيفية التخلص من الدهون الحشوية:

يعد تحسين النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام طريقة فعالة لتقليل كمية الدهون الحشوية في الجسم.

وقد لا يؤدي تناول الطعام الجيد والتحرك أكثر إلى تقليل حجم ملابسك بشكل كبير، ولكنه سيساعد على جني الفوائد داخل جسمك.

ويجب عليك التأكد من حصولك على نوم جيد ليلا بانتظام، وتقليل مستويات التوتر، والإقلاع عن التدخين، والحد من تناول الكحول.

أفضل 3 مجموعات غذائية للمساعدة في تقليل الدهون الحشوية:

تقول أخصائية التغذية، سيغني سفانفيلد: “بينما نتمنى جميعا أن يكون الأمر سهلا مثل تناول طعام سحري، إلا أن الحقيقة هي أنه لا توجد عناصر غذائية واحدة من شأنها، في حد ذاتها، أن تقلل الدهون الحشوية، أو أي دهون”.

وأضافت: “لفقدان الدهون الحشوية، عليك تقليل إجمالي كمية الدهون في الجسم. ويتم ذلك بسبب نقص الطاقة، ما يعني أنك بحاجة إلى حرق طاقة أكثر مما تأكل”.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام وتناول كميات محدودة من الكحول.

ولا توجد أطعمة محددة ستساعد على التخلص من الدهون الحشوية، ولكن يجب أن تحاول زيادة تناولك لثلاث مجموعات غذائية: الألياف الغذائية، والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية.

وتوضح سفانفيلد: “مرة أخرى، لا يتعلق الأمر بطعام واحد جيد أو سيئ. إنها الصورة الكاملة.

الخمول جنبا إلى جنب مع نظام غذائي كثيف الطاقة وقليل المغذيات، مليء بالدهون المشبعة والسكريات المضافة والصوديوم يؤدي إلى زيادة الوزن، ما قد يؤدي إلى زيادة كمية الدهون الحشوية”.

وعندما تريد التخلص من الدهون الحشوية، فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن سيساعدك كثيرا.

وأضافت: “النظام الغذائي المتوازن والصحي يشمل الألياف الغذائية مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والشوفان والخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون مثل الفول والعدس والأسماك والتوفو والبيض والدواجن والدهون الصحية مثل الأفوكادو والسلمون وزيت الزيتون، والمكسرات والبذور”.

ويجب أن تهدف أيضا إلى شرب نحو لترين من الماء يوميا.

إقرأ المزيد : كيف تبدأ بحمية الكيتو: 3 خطوات بسيطة للنجاح في حمية كيتو