هل يجوز الجماع لمن غلبته الشهوة في نهار رمضان؟

العلاقة التي ينبغي أن تكون بين الرجل وزوجته في نهار رمضان.

وبالتالي فلا تجوز له مجامعتها، وإذا فعل ذلك عمداً فعليه القضاء والكفارة، وكذلك زوجته إذا طاوعته على ذلك.

فإن أكرهها على الجماع لزمه إخراج الكفارة عنها وعن نفسه، وإذا جامعها نسيانا أو جهلاً بحرمة ذلك وكان حديث عهد بالإسلام أو نشأ في بيئة خالية من تعاليم الشرع فلا قضاء عليه ولا كفارة.

والأحوط في هذه الحالة له ولزوجته قضاء يوم بدل كل يوم حصل فيه الجماع نظراً لمن قال من أهل العلم كالمالكية بوجوب القضاء في هذه الحالة، لكن إذا كان الرجل قد غلبت عليه الشهوة في نهار رمضان بحيث خشي تشقق أنثييه ولم تندفع شهوته إلا بالجماع جاز له حينئذ من باب الضرورة إفساد صوم زوجته عن طريق الجماع، وعليه القضاء ولا كفارة عليه، هذا عند الحنابلة، قال المرداوي في الإنصاف: لو كان به شبق يخاف منه تشقق أنثييه جامع وقضى ولا يكفر. نقله الشالنجي، قال الأصحاب هذا إذا لم تندفع شهوته بدونه، فإن اندفعت شهوته بدون الجماع لم يجز له الجماع، كذا إن أمكنه أن لا يفسد صوم زوجته لم يجز، وإلا جاز للضرورة.

والله أعلم.

مقاومة الشهوة في رمضان

بداية وفي حال كان معدل تفكيرك بالجنس مرتفع داخل وخارج رمضان عليك باللجوء الى طبيب مختص لإكتشاف ما إن كان المشكلة نفسية أو بسبب خلل هرموني. أما في حال كنت تختبر شهوة زائدة أو بمعدلها الطبيعي خلال ساعات الصيام فربما النصائح التالي قد تساعدك على التحكم بها. 

1- البداية دائماً بالسبب 

ما يمكن القيام به هنا هو جلسة مصارحة مع الذات كي تتمكن من معرفة ما الذي يسعدك وما الذي تكرهه وما الذي يحزنك. قد تتساءل عن أهمية هكذا نقطة حين يتعلق الأمر بالشهوات.. الإجابة بسيطة فالغالبية تتصرف بطريقة جنسية أو تفكر بالجنس من دون أن تعرف الأسباب التي دفعتهم الى ذلك.
البشر بشكل عام يكرهون الشعر بالألم والحزن لذلك أي شعور بديل يمنحهم الرضى يلجأون اليه. عادة يتم اللجوء الى الطعام أو التدخين أو غيره خارج رمضان ولكن بما أنها ممنوعة خلال ساعات الصيام فكل ما تملكه هو أفكارك التي توجهها حيث تريد.. وعلى ما يبدو ان توجهها نحو الجنس. 

2- الله أعطاك الشهوة وحرية الإختيار

البعض يعتبر أنه لولا الشهوات لما كانت المعاصي والآثام ولما وقع البشر في الخطيئة، ولكن الشهوة هذه تأتي مع حرية الإختيار وحيز كبير سمح الله للبشر بتحريكها داخله من دون أن يرتكبوا المعاصي. هي شهوة تمتحن الصبر والإنضباط ولكن هامش الحرية فيها كبير لذلك ما عليك فعله هنا هو تعديل رؤيتك للصورة الشاملة. فأنت لا ترى سوى الجانب الاخر أي الهامش الضيق وتتجاهل متعمداً الهامش الأوسع حيث تملك كل الحرية . 

3- أفكارك كتاب مفتوح 

البشر عادة يجنحون بأفكارهم الى أماكن غريبة لأنهم يعرفون بأنها خاصة بهم ولا أحد يمكنه معرفتها أو رؤيتها.. لكن هذا الإطمئنان لا ينطبق على الأفعال فنجد الحرص والحذر خوفاً من إكتشاف امرهم وبالتالي العقاب أو الخجل. لكن الله يعرف أفكارك وأنت أمامه ككتاب مفتوح.. فإن كنت تضع الضوابط لنفسك لانك تخجل من البشر ألا يمكنك وضع الضوابط لانك تخجل من الله تعالى؟

4- اللجوء الى الله 

في كل الثقافات والمجتمعات على إختلاف أديانها اللجوء الى الله والتعبد يخففان من الشهوة الجنسية لأن ذلك يمنح  الانسان القوة كي يتحكم بمشاعره وافكاره. يضاف الى ذلك الشعور بالتواضع الذي يشعر به الشخص حين يقف بين يدي ربه والراحة النفسية وحتى ذلك الشعور بالصفاء الذي يجعل الافكار الجنسية أبعد ما تكون عن عقله. 

5- مقاربات شائعة خاطئة 

الحمام البارد أسوأ فكرة ممكنة لانه لا يخفف من الشهوة بل يضاعف إنتاج هرمون الذكورة كما انه ينشط الدورة الدموية ما يعني شهوة مضاعفة. في المقابل التمارين الرياضية خلال رمضان من شأنها أن تزيد من إفراز الهرمونات لذلك إن كنت تعاني من مشكلة ضبط للنفس تجنب التمارين خصوصاً العالية الكثافة في رمضان. 

إقرأ المزيد : الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *