تاريخ استشهاد عبد الباسط الساروت

استشهد حارس مرمى منتخب سوريا للشباب سابقا، عبد الباسط الساروت، أحد أبرز المقاتلين في الثورة السورية، متأثرا بإصابة تعرض لها يوم السبت 8 يونيو/ حزيران 2019.

وأعلن الرائد جميل الصالح، القائد العام لـ”جيش العزة”، مقتل الساروت، الذي التحق مؤخرا بجيشه، عقب سنوات أسس خلالها كتيبة “شهداء البياضة” في حمص، وتنقل بين فصائل عدة.

وقال عبد الباسط الساروت في فيديو قبل استشهاده بأيام، إنه وبرغم انحداره من ريف حمص، إلا أن قتاله في ريف حماة الشمالي الغربي يدفعه للشعور بأنه ابن هذه المنطقة.

وأطلق الساروت أغنية تناول فيها ثورتي السودان والجزائر، إضافة إلى سوريا، جاء فيها: “سوريا جانا رمضان بعد رمضان العيد.. تاسع سنة يا غالية وبعده المرار يزيد”.

وتابع: “جتنا الجزائر ثائرة.. بيها الحرائر سايرة.. خرطوم صاحت حاضرة.. ونقوم إيد بإيد”.

ويلقب عبد الباسط الساروت بـ”حارس الثورة ومنشدها”، بعد إطلاقه العديد من الأغاني، أبرزها “لأجل عيونك يا حمص، ويا يما زفيني جيتك شهيد”.

ومع اندلاع الثورة السورية مطلع العام 2011، ترك الساروت حراسة مرمى فريق “الكرامة” السوري، وقاد المظاهرات في مدينته حمص وباديتها بصوته، قبل أن يؤسس مع أقاربه كتيبة مسلحة، إلا أنه فقد أربعة من أشقائه، وخرج من مدينته بعد حصار دام شهورا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

تاريخ دول

مساحة قطاع غزة

قطاع غزّة هو المنطقة الجنوبية من الساحل الفلسطيني على البحر المتوسط، وهي على شكل شريط ضيق شمال شرق شبه جزيرة سيناء يشكل تقريبا 1،33% من مساحة فلسطين التاريخية (من النهر إلى البحر). يمتد القطاع على مساحة 360 كم مربع، حيث يكون طولها 41 كم، أما عرضها فيتراوح بين 6 و12 كم. تحد قطاع غزة إسرائيل شمالا وشرقا، بينما تحدها مصر من الجنوب الغربي. مساحة قطاع غزة […]

Read More
تاريخ دول

عدد سكان قطاع غزة 2021

عدد سكان فلسطين 2021  جاء حسب تعداد الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في فلسطين نحو13.350 مليون مواطن فلسطيني، حيث بلغ عدد السكان  في غزة نحو 2.019 مليون مواطن، الضفة الغربية نحو  5.039 مليون مواطن، وفي الأماكن المحتلة نحو 1.597 مليون فلسطيني وفي باقي الدول العربية حوالي 5.986 مليون فلسطيني وفي باقي الدول الأجنبية نحو 727 ألف مواطن […]

Read More
تاريخ دول

اين يوجد ويقع مطار بن غوريون

أقيم مطار حيفا المحتلة عام 1934، كأول مطار دولي في إسرائيل. حيث لبّى المطار احتياجات الجيش البريطاني في البلاد وشركة النفط المشتركة : العراق – بريطانيا (APS) يقع المطار في المدخل الشرقي لمدينة حيفا، بجانب ميناء الكيشون وموقع السفن الإسرائيلي.ميناء حيفا على اسم أوري ميخائيلي (سرمن) (1900-1976) ، من رواد الطيران العبري ومن مؤسسي مجال […]

Read More