أبرز 23 فيلما تستحق المشاهدة في سنة 2023

أفلامك الجديدة المفضلة: “ميغان”، “رجل العنكبوت”، “باربي”، “دانجنز أند دراغنز”، “كيلرز أوف ذا فلاور مون” (سوني/ باراماونت/ أبل/ وارنر بروس/ أي ستوك)

قد يكون من السهل التعبير عن بعض الامتعاض من افتقار هوليوود روح الأصالة، لكن لا ينبغي أن يكون ذلك على حساب الإشادة بالجهود والابتكارات الإبداعية التي ما زالت موجودة. ومع حلول السنة 2023، سيتطلع كثيرون إلى مشاهدة تتمات لبعض الأعمال السينمائية، كما إلى تحسن أسعار التذاكر العادية المرتقب تخفيضها خلال السنة. فهناك فيلم جديد من سلسلة “رجل النملة” Ant-Man، ومغامرة أخرى من “المتحولون” Transformers، وإذا كنتم مهتمين فهناك تتمة جديدة لفيلم “شازام”Shazam .

لكن هناك أفلاماً أخرى ستخرج بلا شك لتفاجئكم (كما نحن) على حين غرة – كأفلام الرعب المبتكرة، مثل “ابتسامة” Smile، التي ستتنافس مع أفلام كبيرة ضاربة في شبابيك التذاكر، والمغامرات العبثية مثل “كل شيء في كل مكان في آن واحد” Everything Everywhere All at One، الذي بات محل حديث كل الناس، وصاحب المفاجآت الصاخبة في المهرجانات مثل “بعد العطلة” Aftersun، التي تجعل جمهور المشاهدين في كل مكان يجهش بالبكاء.

في ما يأتي قائمة بأبرز 23 فيلماً لسنة 2023، وهي تحتوي على مجموعة متنوعة من الخيارات من بين عدد من الأفلام التي ستشق طريقها إلى صالات العرض في السنة الجديدة، والتي تشمل بشكل مثير أعمالاً جديدة لمارتن سكورسيزي، وويس أندرسون، وغريتا غيرويغ، وكريستوفر نولان.

“ميغان” M3GAN

إن نجمة أفلام ابتكارات الدمى البلاستيكية الأكثر إثارة لسنة 2023 ليست “باربي” Barbie، بل “ميغان” M3GAN – وهي دمية سيبرانية قاتلة توكل إليها مهمة مرافقة فتاة صغيرة وحمايتها – التي أصبحت أيقونة مجتمع مثليي الجنس على رغم عدم نشر إلا القليل عنها عبر فيديو ترويجي للفيلم الذي يحمل اسمها. شاهدوه لتعرفوا عما نتحدث. ففي خلال أقل من ثلاث دقائق، تقوم ميغان، على غرار ناعومي كامبل، بتحطيم زوج من النظارات الشمسية ذات علامة تجارية شهيرة، والقضاء على أعداء لها بواسطة مسدس مخصص لتثبيت المسامير، وأداء بعض الرقصات الغريبة في أحد الممرات، إضافة إلى إثارة خوف شخصية مارني من مسلسل “غيرلز” Girls (التي تؤديها الممثلة أليسون ويليامز)، هذا الفيلم سيدخل معسكر الأعمال الكلاسيكية الخالدة في المستقبل (يبدأ عرضه في 13 يناير (كانون الثاني))

بعد نجاح دانيال تشازيل في تحقيق أفلامه “ويبلاش” Whiplash و”لالا لاند” La La Land و”الرجل الأول” First Man، تحول بسرعة إلى صانع أفلام ناجح في قدرته على إثارة حماسة الجمهور لمشاهدة أعماله. الفائز الأصغر بجائزة “أفضل مخرج” في تاريخ جوائز الأوسكار، سيطرح فيلمه التالي في مطلع سنة 2023، وبحسب تعليقات النقاد، يعتبر بمثابة ملحمة فنية من شأنها أن تثير انقساماً حاداً في المواقف في أوساط هوليوود. سنكون مستعدين حتماً لها. يقود فريق الممثلين: مارغو روبي، ودييغو كالفا، وبراد بيت (يبدأ عرضه في 20 من يناير).

“بلو جين” Blue Jean

فيلم ذو إنتاج مستقل مثير للمشاعر يتناول قضايا تتعلق بالجنس والسرية في مدينة نيوكاسل الإنجليزية إبان مرحلة رئيسة الوزراء البريطانية الراحلة مارغريت تاتشر. يردد فيلم “بلو جين” Blue Jean صدى صوتين جديدين صاخبين في صناعة الأفلام هما: الكاتبة والمخرجة جورجيا أوكلي، والممثلة البريطانية الجديدة والمثيرة روزي ماك إوين. وتلعب هذه الأخيرة دور معلمة تربية بدنية تتعرض حياتها الخاصة المتكتمة للتهديد مع وصول طالبة تجعلها تقوم بخطوات مترددة للإعلان عن مثليتها (يبدأ عرضه في 10 من فبراير “شباط”)

“حديث النساء” Women Talking

يتمحور الاقتباس السينمائي المؤثر الذي قامت به سارة بولي لرواية ميريام توز، حول نساء هن أعضاء في مجتمع ديني منعزل، لم يحسمن أمرهن في شأن ما إذا كان يجب عليهن التحرر من قيود العالم الوحشي والمقيد الذي يقبعن فيه. الفوارق الدقيقة المحيطة بدوافع كل شخصية في فيلم “حديث النساء” Women Talking وصفتها ببراعة كل من بولي وتوز في السيناريو الذي قامتا بوضعه، والذي أدته ببراعة كل من الممثلات روني مارا وجيسي باكلي وكلير فوي على سبيل المثال لا الحصر، واللاتي قدمن جميعهن أداء مثيراً للإعجاب (يبدأ عرضه في الـ10 من فبراير)

“لوثر: ذا فولين سان” Luther: The Fallen Sun

وعد نيل كروس مبتكر مسلسل “لوثر” Luther المعجبين بأعماله بالتحضير لفيلم مبني على المسلسل التلفزيوني الذي قام ببطولته الممثل إدريس إلبا، والذي حقق قاعدة جماهيرية كبيرة بعد عرضه لأول مرة على محطة “بي بي سي 1” في عام 2010. ويبدو أنه قام بالوفاء بوعده بعد ذلك، إذ إنه مضى قدماً وكتب سيناريو يلعب فيه إلبا دور محقق أشيب. قد يكون من الممتع مشاهدة الشخصية التي تواجه قاتلاً سادياً على الشاشة الكبيرة – خصوصاً لجهة القضية التي يعمل عليها، والتي ستنقله من شوارع لندن إلى سلسلة جبال ثلجية – لكن للأسف سيتم إطلاق الفيلم على خدمة البث التلفزيوني “نتفليكس” (يبدأ عرضه في شهر مارس “آذار”)